الأخبار العالمية

علييف: يعملون على إنقاذ أرمينيا..سئمنا من ذلك!

اتهم رئيس أذربيجان إلهام علييف مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والقائمة بدور الوسيط في النزاع حول إقليم قره باغ، بافتقارها الحيادية والعمل على “إنقاذ” أرمينيا.

العالم _ أسيا و الباسفيك

وقال علييف في خطاب للشعب اليوم الاثنين: “ما هو نشاط مجموعة مينسك هذه؟ هل تستطيع أو تريد الضغط على المحتل؟ لا. لقد أثرت هذه القضية أكثر من مرة: إذا كنت تريد حل المشكلة، فمن الضروري فرض عقوبات على أرمينيا. الأمر بين يديكم ، فأنتم أعضاء دائمون في مجلس الأمن الدولي، بإمكانكم حل المشكلة الملحة”.

وتابع: “أقول لداعمي أرمينيا إن أردتم إنقاذها فقولوا لها أن تنسحب من أراضينا، فبكلمة منكم ستنسحب”.

وأضاف الرئيس الأذربيجاني أن “من يريدون وقف إطلاق النار يرسلون أسلحة إلى أرمينيا”، وأن لديه قائمة بأسماء تلك البلدان.

وقال: “بمجرد شروعنا في تحرير أراضينا من الاحتلال بدأنا نتعرض للضغط من جميع الأطراف. لماذا فشلت مجموعة مينسك في حل المشكلة لمدة 28 عاما؟ الرحلات والاجتماعات والمفاوضات – سئمنا من هذه المفاوضات مع العدو”.

وتابع علييف: “اليوم كل القدرات محشودة ضدنا. تحملت الأمر لمدة شهر، شهر كامل! لم أتحدث عن ذلك لكنا سئمنا فعلا. هذا أولا. وثانيا، يجب أن يكون الوسيط محايدا، وإذا لم يكن كذلك فعليه أن يسحب ترشيحه.. على الدول الوسطاء أن تبتكر وظيفة جديدة لنفسها”، مشيرا إلى أن أذربيجان تمكنت من تحرير أجزاء كبيرة من أراضيها بنفسها دون مساعدة الوسطاء.

يذكر أن مجموعة مينسك التي ترأسها روسيا والولايات المتحدة وفرنسا، تتوسط في محادثات قره باغ للسلام منذ وقف إطلاق النار بين الطرفين عام 1994.

وأشار علييف إلى أن يريفان لم تقدم جدولا للانسحاب من قره باغ، وأن ذلك غير مقبول لباكو، وأضاف أنه لا يعارض الاجتماع المقرر بين وزيري خارجية أذربيجان وأرمينيا في جنيف في 29 أكتوبر، لكنه ينتظر أن يكون له معنى ويقرب حل الأزمة، مؤكدا استعداد أذربيجان للذهاب “حتى النهاية” في قضية قره باغ.

وذكر علييف أن قوات جيشه تمكنت من السيطرة على 17 قرية جديدة في منطقة النزاع، محملا أرمينيا مسؤولية خرق الهدنة الإنسامية التي بدأ سريانها صباح اليوم الاثنين.

من جانبها، أكدت يريفان التزامها بالهدنة، قائلة إن القوات الأذربيجانية هي التي انتهكتها بقصفها مناطق في قره باغ.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock