الأخبار العالمية

قرب توصل باحثين ايرانيين الى لقاح مضاد لفيروس كورونا

اعلن رئيس “اللجنة التنفيذية لاوامر الامام” محمد مخبر عن قرب توصل باحثين ايرانيين في مجال الادوية في هذه اللجنة الى لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

العالم- ایران

جاء ذلك في تصريح ادلى به مخبر خلال مراسم بدء المرحلة الثالثة للحملة الوطنية “احسان الصحة” بهدف ارسال مليون رزمة صحية وسلع دوائية وايفاد قوافل طبية متنقلة الى المناطق النائية في البلاد لمكافحة مرض كورونا.

واشار مخبر الى جهود الباحثين في اللجنة لصنع لقاح كورونا وقال: ان الباحثين في شؤون الادوية باللجنة بادروا الى صنع اللقاح من 6 طريق مختلفة حيث اقترب طريقان منها من مراحلهما النهائية وتم انجاز عدة مراحل من الاختبار على الحيوان بنجاح ومنها اختبار وحقن فيروس قوي جدا على قرد وتم تاكيد فاعلية اللقاح وسيتم قريبا اختبار اللقاح على الانسان.

واشار الى انه وبعد حقن القرد باللقاح لم يبق هنالك اي اثر للفيروس لديه واضاف: انه تم تقديم جميع الوثائق المتعلقة بصنع اللقاح الى وزارة الصحة لاصدار الترخيص اللازم باختبار اللقاح على الانسان.

واوضح بانه تم انشاء واعداد خط انتاج مجهز للقاح كورونا ومع الاعلان عن نجاح الاختبار على الانسان سيتم تدشين هذا الخط الانتاجي حيث بامكاننا انتاج اكثر من حاجة البلاد من اللقاح.

وفي جانب اخر من حديثه اشار مخبر الى توزيع هذه اللجنة 9 ملايين رزمة معيشية وسلع صحية بين المتضررين من مرض كورونا في البلاد خلال الاشهر الاخيرة واضاف: سيتم اليوم ايضا توزيع مليون رزمة من السلع الصحية تتضمن 5 ملايين كمامة ومليون عدد من المواد المعقمة في المناطق الاقل نموا في البلاد وكذلك 10 آلاف عدة طبية مختبرية (Kit) وكميات من دواء رمديسيفر (مساعد في تعافي المصابين بمرض كورونا) مجانا بين مستشفيات هذه المناطق.

واضاف: انه سيتم اليوم ايضا ايفاد قوافل الصحة المجهزة بعدة التشخيص الطبية (Kit) والمعدات الطبية الاخرى الى هذه المناطق.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock