منوعات

جولة سياحية في العاصمة الايرانية طهران + صور

تتمتع طهران بتنوع المناخ والاماكن الاثرية والسياحية التي يقصدها الالاف من السياح كل عام، حيث تبلغ مساحة هذه العاصمة 19 الف متر مربع وتقع في النصف الشمالي من ايران.

– الأخبار ایران –

تبلغ مساحة محافظة طهران حوالي 19000 كيلومتر مربع وتقع في النصف الشمالي من ايران و علي سفوح جبال البرز. و مركز المحافظة هو العاصمة طهران و هي واحدة من اكبر المدن في العالم. سلسلة جبال البرز يفصل هذه المحافظة عن المحافظات الشمالية.ويزداد ارتفاع هذه السلسلة كلما اتجهنا نحو الشرق حيث يصل الي ارتفاع 5678م عند قمة جبل(دماوند). تقع هذه القمة التي توصف بأنها (سقف ايران) في وسط سلسلة البرز. وهي أعلي قمة جبل في آسيا الغربية و اوروبا. هذا الجبل الذي يمكن رؤيته من طهران هو في الاصل بركان خامد.

المناخ

ان مناخ طهران في المناطق الجبلية معتدل، و في الاجزاء الجنوبية منه يتميز بمناخ نصف صحراوي، و علي ضوء تنوع مناخ محافظة طهران الذي هو مزيج من مناخ البحر الابيض المتوسط و المناخ الصحراوي، فان المحافظة تتمتع بمناظر متنوعة و نشاطات متباينة علي ضوء هذا المناخ المتغير، ففي فصل الشتاء و في الاجزاء الشمالية من المحافظة تزدهر رياضة التزحلق علي الجليد، لكن في جنوب المحافظة لاتتوفر هذه الامكانية و انما تتوفر نشاطات اخري.

اماكن الترفيه و التسلية و الاستجمام

دربند

منطقة سياحية في وسط سلسلة جبال طهران، تتسلق منعطفاتها المشرفة علي الطبيعة و الانهار التي تنفجر فيها المياه في هواء نقي وجو منعش، تقوم علي جوانبها الاستراحات و المطاعم الشعبية، كما توجد فيها محطّة (تلفريك) علي شكل مقاعد مزدوجة و مشكوفة تطلّ علي مناظر تلك الطبيعة الخلاّبة.

توجال

تحتوي علي خمس محطات مزوّدة بالمصاعد المعلّقة (التلفريك) تنقل السوّاح بين سلسلة جبال البرز بحيث يمكن التمتع بشاهدة طهران الحديثة بعماراتها الشاهقة، و انتم بين الارض و السماء او في احدي المقاهي الشعبية المتناثرة في احضان الجبال، و قد تفوق توجال الوصف في فصول الشتاء من كل عام حيث تزينها مناظر الثلوج التي تضفي عليها جمالاً رائعاً.

وادي إفين (دركه)

يشق وادي إفين طريقه عبر قرية (دركه) احدي القري الشمالية الجذابة للعاصمة طهران، التي تتمتع بمناخ لطيف وجو هاديء، و تشتهر بكثرة بساتين فاكهة التفاح والكرز و التين و الجوز، كما تضم في احضانها اجمل المقاهي الشعبية الممتدة علي طول الوادي الذي تتدفق فيه المياه بغزارة، بالاضافة إلي احواض السباحة الطبيعية، و يقصده الناس في فصل الصيف للسباحة و الاصطياف ، و هناك تحلو الجلسات و التفرّح علي روعة الطبيعة الساحرة و حركة القرية الممتعة.

متنزه جمشيدية (بارك جمشيديه)

يعد هذا المتنزه من اجمل المتنزهات الطبيعية و السياحية في طهران، حيث موقعه المتميز و الجذّاب علي سفوح سلسلة جبال البرز الشاهقة، ويقع في منطقة نياوران شمال العاصمة طهران.

متنزه الشعب (بارك ملت)

يحتل متنزه الشعب مكانة بالغة الاهمية حيث يقع علي جانب شارع (ولي عصر) و في الجانب الآخر توجد محلات تجارية و مطاعم فاخرة، و يشتمل المتنزه علي بحيرة جميلة تسمح لروّادها بسياقة القوارب ذات الدّواسات، اما طبيعة المتنزه فإنها تنال اعجابكم بمناظرها الجذّابة التي تضم مجموعات متنوعة من الحيوانات و الطيور، لاسيما الغزلان.

متنزه لاله (بارك لاله)

يقع متنزه لاله بمحاذاة شارعين رئيسيين (كشاورز و كاركر) في قلب العاصمة، و توجد فيه محلات تجارية بنيت علي هيئة اكواخ بألوان الطبيعة ممّا يضفي علي جمالها جمالاً ازهي، و تباع فيها الخزف و الصناعات اليدوية.

حديقة الحيوانات (باغ وحش)

تقع علي بقعة خضراء و تضم انواع كثيرة من الحيوانات و الطيور الأليفة و المفترسة، ممّا يقربها من واقع الطبيعة، و تبعد عن مركز العاصمة حوالي 20 كيلومتراً باتجاه مدينة كرج(غرب طهران).

ساحة الحرية 

تم بناء ساحة الحرية في عام 1971 م، علي ارض تبلغ مساحتها 50 ألف متر مربع، يتوسطها برج في غاية الروعة و الدقّة الهندسية، و يعتبر رمزاً للعاصمة طهران، واحدي النماذج المميزة للمنجزات المعمارية الايرانية الاسلامية المعاصرة، ويبلغ ارتفاعه 45 متراً، ويوجد في طبقاته الارضية متحف و مكتبة و قاعة لعرض الالام و محلات لبيع الصناعات اليدوية و الكتب.

المتاحف

متحف و قصر جلستان

مجموعة قصر جلستان اقيمت علي انقاض قلعة طهران التاريخية، و هي محل اقامة الملوك القاجاريين، و هي احدي اجمل و اقدم المباني في طهران خلال القرنين الماضيين. و تقع هذه المجموعة في ساحة ارك في قلب طهران.

خلال عصر فتحعلي و ناصرالدين القاجاريين تم انشاء العديد من المباني داخل قلعة طهران الشهيرة، و خلال عصر بهلوي الاول تم هدم اجزاء كبيرة من قلعة طهران. مثل الحصار الذي كان يلف القلعة، و البوابة الكبيرة، و مبني الضرائب و ادارة التلغراف و الديوان الحكومي و حديقة النارنج و حديقة كلشن و مباني الحريم. واصبح قصر سعدآباد محل اقامة بهلوي الاول و في عهد بهلوي الثاني اصبح قصر نياوران هو مكان اقامة العائلة المالكة و مجموعة جلستان تحولت الي مكان لاستضافة الضيوف الاجانب. و تشتمل المجموعة حالياً علي: ايوان تخت مرمر، بيت كريمخاني و قاعة سلام و قاعة المرايا و قاعة العاج و قاعة البرليان او المراسم و بناء السكن (او قصر اليزابيث) و قصر شمس العمارة، عمارة بادكير و حوضها الكبير، المخيم، وقاعة الماس و القصر الابيض. يمكن زيارة هذه المجموعة بأكملها ايام الجمعة و البست من الساعة التاسعة صباحاً و حتي الثالثه مساءً.

متحف دارآباد

يعتبر هذا المتحف أحد ابرز المناطق السياحية الرائعة و الجذّابة في طهران، و ربما الفريدة، حيث المتحف الجميل الذي يحتوي علي حيوانات محنّطة و حيّة، و موقعه علي قمة جبل مليء بالخضرة و اشجار الورود، في احدي المناطق الشمالية للعاصمة طهران.

قصر سعد آباد

تتألف من مجموعة قصور كانت تمثل مساكن لشاه ايران محمد رضا بهلوي واسرته قبل سقوط حكمه و انتصار الثورة الاسلامية، تحيط بهذه القصور حدائق ذات اشجار عملاقة ، و تلال خضراء، مضافاً الي ذلك الاحواض التي تنساب إليها المياه عبر المنحدرات الطبيعية من قمم الجبال، و بعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران تحوّلت هذه القصور الي متاحف تستقطب السيّاح من كل مكان، و تعميماً للفائدة نذكر منها:

1) متحف الشعب 

يعتبر هذا القصر من اكثر القصور زخرفاً، فقد زينت جدرانه و سقفه واثاثه بنقوش من الذهب، ناهيك عن الرسمات و السجادات القيّمة، وكذلك القطع الاثرية التي صنعت من الذهب و الفضة و البرونز و بعضها كان هدايا قدّمت لشاه ايران من رؤساء و ملوك بعض الدول.

2) متحف العبرة 

تتألف محتويات هذا المتحف من قاعات و غرف و حمّامات مطعّمة بالزخاف المذهّبة و يضم مجموعة امتعة مثيرة للاهتمام.

3) متحف التاريخ الطبيعي

يحتوي متحف التاريخ الطبيعي انواع كثيرة من الحيوانات و الطيور و الحشرات المحنّطة، و يعدّ بعضها من النوادر شبه المنقرضة.

4)المتحف العسكري

يضم هذا المتحف نماذج من الاسلحة والادوات الحربية القديمة.

 متحف ايران القديم (موزه ايران باستان)

انشيء هذا المتحف الذي يحتضن الكنوز الاثرية الايرانية عام 1936 م ، و يحتوي علي مجموعة من التماثيل و المنحوتات و الفخاريات و المجوهرات التي بعضها الي عصور ما قبل التاريخ.

متحف السجاد و التراث الشعبي 

تأسس متحف السجاد و التراث الشعبي في عام 1979 م، و يضم مجموعة كبيرة من السجاد النفيس التي يصل عمر بعضها الي 500 عام.

متحف الفخاريات و الزجاجيات 

يعود بناء هذا المتحف الذي انشأه قوام السلطنة كدارٍ له الي سنة 1915م ، و يحتوي المتحف علي نخبة من الآثار القديمة منذ مئات السنين قبل الميلاد و حتي الازمنة المعاصرة.

المقابر و المزارات

 حرم السيد عبدالعظيم الحسني المعروف بـ(شاه عبد العظيم) عليه السلام

يتألف هذا المزار الذي يقع في مدينة ري جنوب طهران من ثلاثة مراقد لابناء الائمة (عليهم السلام)، مرقد السيد عبدالعظيم الحسني من ابناء الامام الحسن بن علي(ع)، و مرقد السيد حمزة بن موسي من ابناء الامام موسي بن جعفر(ع)، و ايضاً مرقد السيد طاهر بن علي من ابناء الامام علي بن الحسين(ع).

 مرقد الامام الخميني(قدس سره)

الامام الخميني قائد الثورة الاسلامية و مؤسس الجمهورية الاسلامية في ايران. بني مرقده بعد وفاته علي مساحة واسعة بطراز الهندسة المعمارية الاسلامية علي الجانب الغربي من مقبرة جنة الزهراء (بهشت زهرا)، المقبرة التي دفن فيها آلاف الشهداء من ابناء الثورة الاسلامية، منهم آية الله طالقاني،آية الله بهشتي، و رئيس الجمهورية محمدعلي رجائي و رئيس الوزراء الشيخ باهنر و كثير من الشخصيات الدينية و السياسية و العسكرية.و يقع مرقد الإمام في جنوب طهران علي طريق مدينة قم المقدسة.

 

مرقد السيد صالح المروف بـ(امام زاده صالح)

و هو من ابناء الامام موسي بن جعفر(ع) و يقع مرقده في وسط سوق في منطقة تجريش شمال طهران.

التسوق في طهران

 سوق طهران الكبير

و هو سوق تقليدي قديم و كبير فيه اغلب المنسوجات و الصناعات الوطنية و المستوردة سواءً (بالجملة و المفرد) و بأسعار اقل من الاماكن الاخري نسبياً.

 محلّات شارع طالقاني للمصنوعات اليدوية

تشتهر هذه المحلّات بعرض اجمل واجود الصناعات اليدوية و الخزفية الايرانية، و تقع في شارع طالقاني مقابل المبني السابق للسفارة الامريكية.

/انتهى/

المصدر : وكالة تسنيم للأنباء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock