الأخبار العربية

موفدان غربيان يحملان رسائل إسرائيلية إلى لبنان.. ما فحواها؟

كشفت صحيفة الاخبار اللبنانية اليوم الأربعاء، ان موفدين غربيين اثنين توليا حمل الرسائل الإسرائيلية إلى لبنان.

العالم- لبنان

وكتبت صحيفة “الاخبار” اليوم الأربعاء، ان موفدين غربيين اثنين توليا حمل الرسائل الإسرائيلية إلى لبنان مع اقتراحات “بإنشاء منطقة عازلة لإبعاد حزب الله، وتحديداً قوة النخبة فيه (قوة الرضوان) من منطقة جنوب الليطاني”.

واضافت الاخبار: تولت باريس الترويج لهذه الصيغة، نيابة عن الغرب و”إسرائيل”، عبر موفدَيها، المبعوث الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان، ومدير المخابرات الفرنسية برنار إيمييه الذي وصل إلى بيروت قبل يومين في زيارة لم يُعلن عنها، والتقى خلالها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري وقائد الجيش العماد جوزف عون والمدير العام للأمن العام بالإنابة اللواء الياس البيسري.

واكدت مصادر مطلعة للصحيفة أن إيمييه وصل إلى بيروت قادماً من تل أبيب، وأن كلودريان، ركز في لقاءاته على وضع الجبهة الجنوبية وضرورة عدم التصعيد وتحييد لبنان عن الأحداث في غزة، مكرراً التهويل الفرنسي من مخاطر التصعيد على لبنان ومن ردة الفعل الإسرائيلية.

وتزامنت زيارة إيمييه مع تسريبات في الإعلام الاسرائيلي عن وصول وفد فرنسي يضم دبلوماسيين ومسؤولين رفيعي المستوى في الجيش الفرنسي إلى “إسرائيل” الأسبوع الجاري، وأن باريس تحاول التوصل إلى حل دبلوماسي في ما يتعلق بالحدود الشمالية مع لبنان.

في سياق متصل، اوضحت مصادر دبلوماسية إن أي تعديل للقرار 1701 يتطلب سياقاً للوصول إليه، إما على الساخن عبر تصعيد يفرض مثل هذا التعديل، من دون استبعاد أن يكون ذلك من ضمن الحرب النفسية التي تشنها “إسرائيل”، وإما على البارد عبر اقتراحات دبلوماسية قد تصل إلى حد طرح الانسحاب من مناطق لبنانية محتلة وحل مسألة النقاط الحدودية المتنازع عليها مع لبنان، مذكرة بالزيارة المفاجئة للمبعوث الأميركي آموس هوكشتين لبيروت الشهر الماضي.

وأفادت ان تركيز الموفدين الفرنسيين الرسميين الثلاثة الى لبنان كان على ضرورة التمديد لقائد الجيش العماد جوزف عون ليس لان فرنسا مرتبطة بشخصه وليس لان باريس تريد جوزف عون لانه يحمي أوروبا من اللاجئين السوريين بل لان باريس تعول على التمديد له بسبب خطر الحرب في الجنوب والقلق من الهجوم على لبنان من دون ان يكون فيه قائد جيش ومن دون رئيس للجمهورية.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock