الأخبار العالمية

غريب آبادي: الكيان الصهيوني يحاول المساس بالاجواء الايجابية بين ايران والوكالة الذرية

اكد مندوب ايران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب آبادي بان الكيان الصهيوني يمارس سياسة قذرة للمساس بالاجواء الايجابية بين ايران والوكالة الذرية.

العالم- ايران

وفي الرد على مزاعم اميركا والكيان الصهيوني خلال اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قال غريب آبادي، إن كان النظام الاميركي قلقا حقا على وقف ايران لبعض التزاماتها في اطار الاتفاق النووي لكان عليه التفكير من جديد بخروجه احادي الجانب واللاقانوني وغير العقلاني من هذا الاتفاق ولكن بامكانه الان ايضا التعويض عن نهجه الخاطئ السابق والحالي عبر الغاء جميع اجراءات الحظر التي استانفها.

واضاف سفير ومندوب ايران: ليس مستغربا بالنسبة لنا ان يتهم مندوب اميركا ايران بالقيام باجراءات مزعزعة للاستقرار. انني لا اريد الرد على ذلك باجابة معقدة بل اريد من المندوب الاميركي ببساطة تامة ان يطالع بيان رئيسهم الحالي في العامين 2016 و 2017 حينما قال بان جميع الجماعات الارهابية في المنطقة ومنها القاعدة وداعش قد تم تاسيسها من قبل الحكومة الاميركية بهدف تحقيق مقولة “فرّق تسد”.

وقال: من المدهش حقا ايضا حينما نستمع الى تصريحات الرئيس الاميركي الحالي يوم الاول من نوفمبر حول تواجد القوات الاميركية في سوريا وقال، اننا نريد اعادة جنودنا الى وطننا لكننا جعلناهم هناك لاننا نريد الاستحواذ على النفط.

واكد غريب ابادي ايضا بانه على العالم ان يكون قلقا جدا من هذه الحقيقة وهي ان اعلى مسؤول في الحكومة الاميركية يشعر بالفخر ازاء اغتيال قائد عسكري رفيع المستوى لدولة اخرى يعد بطلا معروفا في مكافحة الارهاب وشخصية تحظى بالاحترام والشعبية في الكثير من الدول والشعوب.

*سياسة الكيان الصهيوني القذرة

وقال مندوب ايران في الرد على مزاعم مندوب الكيان الصهيوني، انه وبمعزل عما يحدث بشان الاتفاق النووي فان تقرير الوكالة حول هذا الموضوع شهادة لا تنكر عن التعاون منقطع النظير والفاعل لايران مع الوكالة حول قضايا اتفاقية الضمان الشاملة والبروتوكول الاضافي، لذا فان اتهامات الكيان الصهيوني التي لا اساس لها والمزيفة في هذا الاجتماع انما تاتي فقط في اطار السياسات القذرة لهذا الكيان للمساس بالاجواء الايجابية القائمة في التعاون بين ايران والوكالة.

واكد غريب آبادي بانه لو كان للكيان الصهيوني ولو نسبة محدودة من هذا التعاون مع الوكالة لكانت اوضاع الشرق الاوسط كلها مختلفة اليوم، واضاف: للاسف ان هذا الكيان يعتبر الفوضى في هذه المنطقة شريان حياته ولا يالو جهدا في زرع بذور الخلاف بين شعوب المنطقة.

واضاف، لا فرق لديهم للوصول الى اهدافهم القذرة، سواء عن طريق تقويض الاتفاق النووي او التغلغل في السياسات الداخلية للاخرين لاشعال حرب اهلية مفتعلة، فهذه حقيقة مرة لمنطقتنا.

واشار الى ان فبركة الوثائق وتقديم المعلومات الخاطئة للوكالة والحكومات الاعضاء من قبل هذا الكيان المنهمك حاليا بصنع وتطوير اسلحة الدمار الشامل لديه ، انما ياتي بهدف حرف اذهان المجتمع الدولي والراي العام عن التهديد الحقيقي لامن وسلام واستقرار المنطقة والمجتمع الدولي واضاف، ان الماضي المظلم لهذا الكيان في عدم الانضمام والالتزام بجميع المعايير والاعراف الدولية في مجال عدم الانتشار ونزع السلاح ، لم يبق اي خيار لهذا الكيان الا ان يطهر يديه الملوثة بانتقاد الاخرين.

واكد بان مندوب مثل هذا الكيان ليس في مكانة تؤهله لنصح الاخرين بشيء لا يحترمونه هم انفسهم.

اعتبر مندوب ايران الدائم في الوكالة الدولية للطاقة الذرية بقاء النظام السعودي بانه مرتبط باستمرار الحرب والتوتر.

جاء ذلك خلال اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لدراسة تقرير المدير العام للوكالة حول التحقق من تنفيذ ايران للاتفاق النووي، حيث رد سفير ومندوب ايران في المنظمات الدولية في فيينا ومندوب ايران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب آبادي على مزاعم المندوب السعودي الذي ادعى في تخرصاته بان ايران لجات للابتزاز النووي واستخدام المصادر المالية المستحصلة من الاتفاق النووي لدعم الجماعات الارهابية.

واشار غريب آبادي الى ان السعودية كدولة تمتلك برنامجا نوويا غير شفاف للغاية ربما تتمكن من شراء الصمت تجاه وضعها الراهن لكنها لا يمكنها التكتم عليه على الدوام واضاف، ان السعودية بصفتها عضوا في معاهدة حظر الانتشار النووي “ان بي تي” وذات اتفاقية ضمان ثنائية ملزمة التنفيذ مع الوكالة، لكنها للاسف مازالت تنفذ بروتوكول ما يسمى بـ “المقادير الضئيلة” التي تستثنيها من الالتزام باستقبال مفتشي الوكالة.

واضاف، ما يبعث على الاسف الجاد انه ورغم الطلبات المكررة من قبل الوكالة على مدى اعوام طويلة ، لم تقبل السعودية لغاية الان بالانموذج المحدث لبروتوكول المقادير الضئيلة الذي يقيد صلاحيات الحكومات في رفض المفتشين.

واعرب عن الاسف ايضا لان هذه الحقيقة مازالت الوكالة الذرية لم ترفع تقريرا عنها لمجلس الحكام حتى في خضم التهديد الصريح من قبل المسؤولين السعوديين للحصول على السلاح النووي واضاف، للاسف ان هذه السلوكيات غير المسؤولة من جانب السعودية قد جرى دعمها بمكافاة من قبل حكومة ترامب النفعية والتي اكدت نقل المعرفة النووية للسعودية عدة مرات، لذا فانه على الوكالة والدول الاعضاء ان تبين للسعودية بان المجتمع الدولي سوف لن يتحمل اطلاقا اي انحراف عن البرنامج النووي السلمي في هذا البلد.

وفي الرد على مزاعم المندوب السعودي في اتهامه ايران بدعم ما وصفه بالارهاب والانشطة المزعزعة للاستقرار في المنطقة وبرنامجها الصاروخي، قال مندوب ايران، انه وفيما يتعلق بالارهاب؛ لا حاجة لاجراء تحقيق مسهب، اذ انه وببحث بسيط في الانترت حول كلمات مثل القاعدة و 11 سبتمر وداعش وطالبان وغير ذلك ستعرفون مكان ولادتها والتي لها كلها جذور في السعودية ايضا.

واضاف، انه وفيما يتعلق باستقرار المنطقة لا حاجة لاثبات ان السعودية وراء الفظائع في اليمن وسوريا وليبيا وغيرها.

وتابع مندوب ايران، انه وفيما يتعلق بالصواريخ ينبغي ان اقول بان امن ايران كاي دولة اخرى ، يحظى باعلى درجة من الاهمية، اذ ان امنها ليس مستوردا بل هو معتمد على الشعب وطاقاته الداخلية، فايران لم تهاجم اي دولة على الاقل خلال القرنين الماضيين بل هي التي تعرضت للعدوان ، ولقد علمتنا الحرب المفروضة من قبل نظام صدام بانه علينا ان نكون مستقلين ومكتفين ذاتيا في المجال الدفاعي ومن ضمنه الصواريخ، وهذا البرناج دفاعي تماما.

واكد غريب آبادي بان الجمهورية الاسلامية الايرانية ترغب بان تكون لها افضل العلاقات مع جميع دول الخليج الفارسي مثلما هي لها الان مع بعضها وترحب بالمقترحات للحوار وبناء الثقة والبت في الخلافات في سياق الاهداف المشتركة واضاف، ان ايران قدمت لغاية الان العديد من المقترحات في هذا السياق ومنها انشاء منتدى للحوار الاقليمي والاتفاق على حزمة لعدم الاعتداء بين دول المنطقة وكذلك مبادرة “الامل”.

واعتبر ان الحقيقة الباعثة على الاحباط تماما هي ان بعض انظمة المنطقة ومنها الامارات والسعودية مرتبطة بقاؤها بصورة وثيقة مع استمرار الحرب والتوتر ، واضاف، اننا نامل وننتظر اليوم الذي يعودون فيه الى رشدهم.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock