الأخبار العربية

الحزب الديمقراطي: اتفاق بغداد وحكومة كردستان بدأ

أعلن عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، علي الفيلي، ان بنود الاتفاق بين الحكومة الاتحادية وحكومة كردستان العراق بخصوص حصة الكرد من الموازنة المالية لعام 2021 بدأ اليوم ودخل حيز التنفيذ.

العالم – العراق

وقال الفيلي في برنامج بثته قناة الفرات الفضائية مساء امس ” بدأ تنفيذ الاتفاق بين بغداد واربيل بدفع 200 الى 250 مليار دينار الى كردستان شهرياً بحسب أسعار النفط و50% من تقدير الموارد غير النفطية من منافذ حدود برية ومطارات”.

واوضح انه ليس بالاتفاق كما يشاع من المتربصين لاي تقارب للحكومتين الاتحادية وكردستان وانما هو تنفيذاً لبنود الموازنة وخاصة بنودها الاربعة بعد ان توصل الطرفان وبقناعة كاملة لحل جميع الاشكالات”” واشار الى ان” الـ200 مليار دينار هو عمل مقصاة لها بين بغداد واربيل.

واكد الفيلي” وجود محاولة لتحريف الموضوع ولي عنق الحقيقة وللوصول الى الحقيقية هناك منطق يوضح ان الـ200 مليار اذا ضربت في 12 شهراً يساوي 2 ترليون و400 مليار وهو لا يمثل سوى 20% من حصة كردستان في الموازنة”.

واكد ان” المبلغ المرسل لاربيل هو ما تبقى بذمة بغداد واالطبقة السياسية تحاول ان تصادر صوت المواطن كما تصطاد في الماء العكر وجميع ارقام وبيانات كردستان دقيقة لدى بغداد”.

وتابع الفيلي” انا مع النواب وممثلي المحافظات بعدم التنازل عن دولار واحد لكردستان؛ لكن بالمقابل من يثير هذه الملفات بغير دقة يعد خيانة وطنية وشق وحدة الصف الوطني وضرورة تحويله الى القضاء”.

وكان رئيس حكومة كردستان العراق، مسرور بارزاني أعلن مساء الثلاثاء، توصله لاتفاق مع بغداد بخصوص موازنة حكومة اربيل بعد اتصاله الهاتفي مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وقال بارزاني في بيان :”يسرني أن أعلن عن التوصل إلى اتفاق سيتم بموجبه إعادة إرسال المستحقات من الموازنة الاتحادية إلى كردستان وبأثر رجعي ابتداءً من كانون الثاني 2021″.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock