الأخبار العربية

السيد حسن نصرالله : إيران سترد بنفسها على أي إعتداء قد يتعرض لها

قال الأمين العالم لحزب الله السيد حسن نصرالله بأن حزب الله خطر على الكيان الاسرائيلي واطماعه ومشروعه وهيمنته.

وتطرق السيد نصرالله في كلمته المتلفزة الى المستجدات السياسية في الساحة اللبنانية قائلاً:حديثي اليوم مخصص للوضع اللبناني فقط ، ساتحدث في 4 مقاطع ، الاول في التعاطي الاميركي والتصريحات الاميركية الاخيرة ، الثاني الملف الحكومي وما توصلنا اليه، العنوان الثالث له علاقة بالوضع الامني ، العنوان الرابع له غلاقة بالوضع المعيشي.

و اضاف السيد نصرالله: الاميركيين يتدخلون باي تحرك يحصل في العالم ، هم يسارعون الى محاولة استغلال التحركات الشعبية بما يخدم مصالحهم وليس بما يخدم مصالح المحتجين.

و شدد السيد نصرالله: الاميركيون يركبون موجة التظاهرات في العالم ويصورون للعالم ويعلنون دعمهم لهذه الاحتجاجات ولكن في الحقيقة تقديم العون يكون بما يخدم مصالح اميركا وهذه قاعدة عام وراينا ذلك في الربيع العربي واميركا اللاتينية وشرق اسيا وهذا سلوك اميركي عام.

و تابع السيد نصرالله قائلاً: في لبنان: بعد 17 تشرين عندما حصلت التظاهرات في عدد من الميادين انطلاقا من القرار الخاطئ الذي اتخذته الحكومة فيما يتعلق بالرسوم والضرائب ، فيلتمان قدم مطالعات واستدعي لبنانيون وقدم شرح يعبر عن ارائهم ، سمعنا اعضاء في الكونغرس وبومبيو وكلهم تدخلوا ووصفوا وكل ذلك كان يقابل بالسكوت وصولا الى ما قالته مندوبة اميركا في الامم المتحدة وما قاله بومبيو.

و قال السيد نصرالله: في الحقيقة اريد ان اقف بشكل مباشر امام الكلامين الاخيرين، ما قالته المندوبة كرافت بان التظاهرات ستتواصل في لبنان واليمن وفي اي مكان توجد فيه ايران وليس في اي مكان يوجد فيه فساد، واعتبرت ان الاضرابات ستستمر اذا لم تؤتي ادوات الضغط باي نتيجة ، الاميركيون ينظرون للتظاهرات على انها ادوات للضعط على ايران.

و اشار السيد نصرالله: افترض الاميركيون بان التظاهرات التي خرجت في لبنان هي ضد ايران مع العلم بانه لم يطرح في التظاهرات في لبنان شيء له علاقة بايران ، كانت الشعارات تتعلق بقضايا اقتصادية ومطلبية، هم افترضوا منذ اليوم الاول ان هذه التظاهرات هي ثورة الشعب في لبنان ضد حزب الله.

و تطرق السيد نصرالله الى التظاهرات في لبنان بالقول: بعض وسائل الاعلام العربية والخارجية ساعدت الاميركيين بتصوير ان التظاهرات هي ضد حزب الله ، الاميركيون هكذا يفترضون وهم اما يكذبون على انفسهم واما ان بعض اللبنانيين يقدمون له تقييم خاطئ.

و اضاف السيد نصرالله:من الممكن ان تكون معلومات الاميركيين خاطئة ، في لبنان الاميركي يريد توظيف التحركات وكان مشكلة اللبنانين هي حزب الله وان المأزق في لبنان هو حزب الله ، بحسب بومبيو على اللبنانين ان يتخلصوا من هذه المشكلة التي اسمها حزب الله وان اميركا حاضرة لمساعدة اللبنانيين للتخلص من هذا الخطر.

و سخر الأمين العالم لحزب الله من تصريحات وزير الخارجية الأمريكية حول لبنان قائلاً: هناك تصريح مضحك لبومبيو يتحدث عن مساعدة اللبنانيين لاخراج حزب الله من نظامهم وبلادهم ، كيف يستطيع اخراج حزب الله من لبنان، هذل يدل على التفاهة والسخافة الاميركية في مقاربة هذا الموضوع.

و اضاف نصرالله: اذا توقفنا عند التصريحات الاسرائيلية ، راينا تصريحات من نتانياهو ومسؤولين اخرين بان هذه الفرصة التاريخية لاضعاف حزب الله او لانخذ امتياز من لبنان اتفاقية حول النفط والغاز في لبنان.

و اكد السيد نصرالله: الانتخابات التي جرت بنزاهة قبل عامين هل عبرت عن ما قاله بومبيو.؟ هذا دجل وخداع اميركي.

و اضاف السيد نصرالله: بأن حزب الله خطر كبير على اسرائيل صحيح، على الحدود الاسرائيلي يبني جدار ولا يكترث لان المقاومة تركت هذا الامر على عاتق الدولة.

و قال السيد نصرالله : الاميركيين يستغلون الوضع المعيشي في لبنان ليعالجوا الخطر الذي يشكله حزب الله عليهم ، يقولون للبنانيين اذا تريدون المساعدة عليكم معالجة “مشكلة اسرائيل

و شدد السيد نصرالله على دور حزب الله في لبنان قائلاً: حضور حزب الله في العديد من الميادين نفتخر به رغم انه موضع خلاف في لبنان، حزب الله ليس خطرا على الشعب اللبناني بل خطر على مشاريع اميركا في المنطقة.

و تحدث السيد نصرالله عن قضية استشكاف النفط اللبناني و قال: السفينة التي اتتت للاستكشاف في المياه الاقتصادية ، اسرائيل تعرف ان المقاومة اذا اتخذت قرارا بهذا الشأن فان اسرائيل لن تسطيع بناء جدران ولا يستطيع احد ان يستكشف في المياه الاقصتادية

و دعا السيد نصرالله المجتمع اللبناني الى عدم الثقة بالوعود الاميركية ، و الإنتباه بأن اميركا كيف تركت حلفائها في وسط الصحراء وتذلهم.

و قال الأمين العالم لحزب الله: الادارة الاميركية والحكومة الاسرائيلية من خلفها يمارسون ابتزازا بحق الشعب اللبناني والمعادلة واضحة بالتخلي عن قوة لبنان وقد وضعنا بين خيارين بين الجوع الاكيد والنهوض المحتمل.

و اضاف السيد نصرالله: لا الحروب ولا الاوضاع الاقليمية والاغتيالات والعقوبات وانفاق الملايين لاساءة السمعة ولا تحريض بيئة المقاومة عليها ، كل ما يستخدم في مواجهة المقاومة للتخلص منها عجزوا عن فعله ، هم يبتزون الشعب اللبناني ولا يحرصون عليه.

و قال الأمين العالم لحزب الله: الادارة الاميركية والحكومة الاسرائيلية من خلفها يمارسون ابتزازا بحق الشعب اللبناني والمعادلة واضحة بالتخلي عن قوة لبنان وقد وضعنا بين خيارين بين الجوع الاكيد والنهوض المحتمل.

و اضاف السيد نصرالله: لا الحروب ولا الاوضاع الاقليمية والاغتيالات والعقوبات وانفاق الملايين لاساءة السمعة ولا تحريض بيئة المقاومة عليها ، كل ما يستخدم في مواجهة المقاومة للتخلص منها عجزوا عن فعله ، هم يبتزون الشعب اللبناني ولا يحرصون عليه.

و قال نصرالله: اذا ترفعنا عن المشاكل وضمينا سواعدنا الى بعضنا البعض نحن قادرون لبنانيا ان ننقذ بلدنا من المازق المالي والاقتصادي.

و اشار السيد نصرالله: لبنان في هذه المشكلة بسبب التشتت والعصبيات الطائفية والحسابات الحزبية.

و اضاف السيد نصرالله: ادعو اللبنانيين الى الوعي وعدم التاثر بالتحريض الاميركي للدفع باتجاه الفتنة والفوضى ، اذا تعاون اللبنانيين فيما يملكون من مقدرات هم قادرون على الخروج من المازق القائم.

و شدد السيد نصرالله: المطلوب ان نتخلى عن قوتنا وان نذهب الى الوصاية ونتخلى عن استقلال قرارنا السيادي.

قال السيد نصرالله: اتعظوا من الدول التي سلمت بالدور الاميركي كيف اصبحت دولا عادية بعد ان كانت صاحب دور ، وهي في الوقت نفسه لم يتحسن وضعها.

و تطرق السيد حسن نصرالله الى موضوع تحريف كلام احد قادة الحرس الثورة الإسلامية من قبل وسائل الإعلام قائلاً:هناك في الفترة الاخيرة بعض الجهات الخارجية وبعضها خليجية تعمل على فبكرة وتحريف تصريحات لمسؤولين ايرانيين ، بهدف من جهة استفزاز وتحريض بعض اللبنانيين ، البعض لا يستفزه تصريحات الاميركيين واذا وجد تصريحا على احد المواقع لمسؤول ايراني يستنفر ويطالب رئيس الجمهورية والمسؤولين باتخاذ الموقف.

و اضاف السيد نصرالله: عندما قرأت تصريحا لاخد المسؤولين اللبنانيين تاكدت انه هذا غير صحيح وانا شخصيا قرأت النص الفارسي ولم اجد كلمة لبنان في تصريحه واتصلت بالاخوة في ايران ونفوا الامر كليا و ما حصل هو جزء من الحربة الاعلامية القائمة ، على الجميع التثبت من التصريحات قبل اتخاذ موقف.

و اكد السيد حسن نصرالله: البعض يتصور انه اذا اعتدي على ايران فان ايران ستعتمد على حلفائها لترد ، اريد تقديم معلومة دقيقة من يعتدي على ايران فان ايران نفسها سترد عليها وهي لا تقبل ان تسكت وتعتمد على حلفائها، اذا اعتدت اسرائيل على ايران فانها سترد بنفسها والتصريحات التي تنسب الى مسؤولين ايرانيين هي مخالفة للمنهجية المعتدمة في ايران.

و تحدث السيد نصرالله حول الأزمة السياسية التي يمر بها لبنان بالقول: في الشأن الحكومي: منذ الايام الاولى وقلت كلام واضح باننا لا نوافق على استقالة الحكومة وذكرت الاسباب ومنها صعوبة تشكيل حكومة جديدة في لبنان وان ذلك ليس في مصلحة لبنان نتيجة الوضع المعيشي والمالي ولا يحتمل الفراغ.

و اضاف السيد نصرالله: بعد ايام من كلمتي استقال رئيس الحكومة وبعد شهرين نرى ان هناك مشكلة تكليف وتأليف وهذا واقع الحال اليوم ، نامل ان يخصل استشارات يوم الاثنين ونامل ان يحصل تكليف من تحتاره اكثر الاصوات ولكن عملية التاليف لن تكون سهلة ، وكل الوقت الذي ضاع ذهب من طريق اللبنانيين و كان من الافضل ان تبقى الحكومة وان تبقى التظاهرات وهذا الوضعية الافضل لان كان سيشكل عامل ضغط على الحكومة لتقوم باجراءات اصلاحية ولتحقق الكثير لمصلحة الشعب اللبناني.

و اشار السيد نصرالله الى موضوع استقالة الحكومة قائلاً: مع استقالة الحكومة ما عاد هناك من يستجيب للمطالب ومن يتسطيع اخذ الاجراءات ، بعد استقالة رئيس الحكومة البعض في الحراك اعتبروا انه انجار لهم ولكن ذلك كان ضياع للوقت وتم تعطيل المؤسسات التي يجب ان تقوم بالاصلاحات.

و اضاف السيد نصرالله: من يومها الى الان اصبح هناك غلاء في الاسعار وتهديد الناس في الدواء والاستشفاء وازمة ودائع وسرقات وصدامات والقاء نفايات على ابواب المسؤولين وضرب موسم الاعياد وتراجع الثقة في البلاد.

و اكد السيد نصرالله: لو بقيت الحكومة وبقي الناس في الشارع لما وصلنا الى كل ما وصلنا اليه اليوم، عندما استقالت الحكومة لم يعد الحديث الاول في لبنان عن الجوع بل تحول الحديث الى الحكومة وشكلها واسم رئيسها ومطالب القوى المختلفة وذهب البلد الى مكان اخر لا صلة له باسباب نزول الناس للشارع.

يتبع …

بث مباشر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock