الأخبار العربية

سوريا.. مقترح لتسهيل توزيع الغاز الصناعي

تدرس وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سوريا، مقترحا من شأنه تسهيل توزيع الغاز الصناعي على المنشأت التجارية.

العالم – سوريا

وكشف مصدر بمحافظة دمشق لموقع “الوطن”، انه قد تقدمت المحافظة بمقترح إلى وزارة التجارة الداخلية، يتضمن إصدار بطاقة ذكية خاصة بالمحلات التجارية والخدمية.

وأضاف المصدر، أن المقترح هدفه تنظيم عمليات تزويد الفعاليات التجارية والاقتصادية بمادة الغاز الصناعي، ومنها المطاعم والفنادق ومحلات تصنيع الحلويات، ولكل فعالية تستخدم الغاز الصناعي.

واشترط المقترح تحديد كل المعلومات عن المنشاة، كالترخيص، والسجل الصناعي أو التجاري أو السياحي أو حتى الشهادة الحرفية، وعدد ساعات العمل، وأيام العمل الأسبوعية، والتجهيزات، لتحديد كمية الغاز التي يمكن منحها لكل منشاة.

وفي آذار 2020، كشف مدير “شركة محروقات” مصطفى حصوية، عن بدء العمل على أتمتة توزيع أسطوانات الغاز الصناعي على غرار الغاز المنزلي، حيث يتم حصر عدد الفعاليات الاقتصادية ورصد حاجتها الفعلية من المادة لمنحها بطاقة ذكية.

وأوضح حصوية حينها أن بعض الفعاليات حالياً تأخذ حاجتها بشكل كامل من الغاز الصناعي، بينما فعاليات أخرى تأخذ 5% من حاجتها، وفعاليات لا تأخذ أبداً، معتبراً أن البطاقة الذكية عند تطبيقها ستتيح توزيع المادة بالتساوي على كامل الفعاليات.

وبعدها، أقرت لجنة المحروقات في محافظة دمشق تشكيل لجنة لتوزيع أسطوانات الغاز الصناعية على الفعاليات الاقتصادية حسب الحاجة الفعلية، وعبر البطاقة الإلكترونية الذكية بدل الجدوال.

ورفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في 18 تموز 2019 سعر مبيع أسطوانة غاز البوتان الصناعي ليصبح 5,600 ليرة للموزعين، و6,000 ليرة للمستهلكين، بعدما كانت تباع الأسطوانة إلى الموزع بسعر مدعوم قدره 4 آلاف ليرة.

وبدأت أتمتة توزيع أسطوانات الغاز المنزلي عبر البطاقة الذكية بدمشق في 25 آذار 2019، بمعدل أسطوانة واحدة لكل عائلة تملك بطاقة ذكية كل 23 يوماً، لكن بعد تطبيق آلية الرسائل باتت المدة المحددة لاستلام الأسطوانة تفوق 23 يوماً.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock