الأخبار العربية

وفد عسكري مصري في الخرطوم: حلايب والتطبيع السوداني الإسرائيلي

وصل وفد عسكري مصري رفيع المستوى بقيادة رئيس الأركان المصري الفريق محمد حجازي إلى العاصمة السودانية الخرطوم في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، وذلك ضمن مخرجات اللقاء الذي جمع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

العالم- مصر

وبحسب مصادر خاصة لـ”العربي الجديد”، فإن الزيارة تأتي استكمالاً لمشاورات بدأت في القاهرة بين البرهان والسيسي، بشأن تفاصيل تأمين المنطقة الحدودية بين البلدين والخاضعة لسيطرة وتأمين القوات المسلحة في البلدين، إضافة إلى إعادة تسيير الدوريات المشتركة في الشريط الحدودي لمنع تسلل العناصر المتطرفة، وكذلك عمليات الهجرة غير الشرعية.

وكشفت المصادر التي فضلت عدم كشف هويتها عن أن الوفد الذي يضم مدير المخابرات الحربية، وقائد سلاح حرس الحدود، المصريَّين، بالإضافة إلى قادة الأفرع الرئيسية ورؤساء الهيئات ومديري الإدارات التخصصية، سيناقش التصورات الخاصة بمنطقة حلايب وشلاتين المتنازع عليها بين البلدين، في ضوء المستجدات الخاصة بقرار التطبيع السوداني المرتقب مع الاحتلال الإسرائيلي، خصوصاً بعد تسريبات متعلقة بأحاديث بين مسؤولين إسرائيليين وسودانيين أخيراً، جرى خلالها التطرق إلى اعتراف إسرائيلي بسودانية حلايب، وهو ما أغضب الجانب المصري، ودعاه لتوجيه دعوة لرئيس مجلس السيادة السوداني إلى زيارة القاهرة.

وأشارت المصادر إلى أن المباحثات المصرية السودانية التي ستجرى في الخرطوم على مستوى رئيسي الأركان في البلدين، ستناقش تفعيل تصور مقترح بشأن إدارة تكاملية للمنطقة المتنازع عليها.

من جهته، قال المتحدث العسكري المصري العميد أركان حرب تامر الرفاعي إن الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين، رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة السودانية، كان في استقبال الوفد المصري، حيث أجريت مراسم استقبال رسمية واستعراض لحرس الشرف، وعزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني لجمهورية مصر العربية ودولة السودان.

وبحسب المتحدث العسكري المصري، فإنه من المنتظر أن يجري رئيس أركان حرب القوات المسلحة خلال الزيارة العديد من اللقاءات المهمة على صعيد التعاون العسكري والأمني، وتنسيق الجهود بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات.

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان زار القاهرة الثلاثاء الماضي، في زيارة مفاجئة استغرقت ساعات عدة، استقبله خلالها نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، بحضور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ورئيس المخابرات العامة عباس كامل، والسفير المصري بالخرطوم، كما قام البرهان بزيارة سريعة لمحمد عثمان الميرغني، زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، للتشاور حول آخر مستجدات الأوضاع على الساحة السياسية، وخصوصاً في موضوع التطبيع مع “إسرائيل” في إطار تنوير القوى السياسية بما تم وما سيتم في هذا الصدد.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock