الأخبار العربية

هذا مافعلته الحرب على سوريا باقتصاد ثلاث دول عربية

كشف تقرير جديد للبنك الدولي عن تداعيات الحرب على سوريا، على كل من لبنان والعراق والأردن على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، داعياً إلى ضرورة اتباع إستراتيجية على مستوى المنطقة لمواجهة الأزمة.

العالم – سوريا

وحمل التقرير عنوان “تداعيات الحرب: الآثار الاقليمية للصراع في سوريا”، لافتاً إلى أنّ تداعيات الحرب على سوريا على دول المشرق العربي شملت زيادة في معدلات الفقر وأعباء الديون، وتدهور أسواق العمل، خصوصاً للشباب والنساء، وازدياد القيود على إمكانية الحصول على الخدمات العامة مثل الرعاية الصحية وإمدادات الكهرباء.

وففقاً للتقرير، فإن الحرب على سوريا ، كانت وحدها مسؤولة عن تراجعات سنوية للنمو الاقتصادي قدرها 1.2 نقطة مئوية في العراق، و1.6 نقطة في الأردن، و1.7 نقطة في لبنان، خلال السنوات العشر الماضية.

وأدَّى الصراع أيضاً إلى ارتفاع معدلات الفقر بمقدار 6 نقاط مئوية في العراق، و3.9 نقاط في الأردن، و7.1 نقاط في لبنان، وتسبَّب في الوقت نفسه في أكبر أزمة لجوء منذ الحرب العالمية الثانية، وفي ذروة هذه الأزمة، تجاوز عدد اللاجئين ربع السكان المحليين في الأردن ولبنان بالإضافة إلى منطقة كردستان العراق الذي يُعد أكبر تركُّز للاجئين في العالم.

ويرى التقرير، أنّ تداعيات الحرب على سوريا انتشرت عبر قنوات متعدّدة. فمع تراجع تجارة العبور عبر سوريا وتعثر قطاع تصدير الخدمات مثل السياحة، بلغ الأثر الإضافي للصدمة التجارية على إجمالي الناتج المحلي -3.1 نقطة مئوية في الأردن و-2.9 نقطة مئوية في لبنان. بالمقارنة، رفعت الصدمة الديمغرافية (الناجمة عن توافد اللاجئين) إجمالي الناتج المحلي بـ0.9 نقطة مئوية في البلدين، عبر زيادة الطلب الإجمالي وعرض اليد العاملة.

وعلى الرغم من بذْل الحكومات قصارى جهودها، والدعم المقدّم من المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية، فإنّ الأوضاع على الأرض في منطقة المشرق لا تزال صعبة. ولا توفّر شبكات الأمان الاجتماعي الضعيفة سبل الحماية للمواطنين العراقيين والأردنيين واللبنانيين إلى حد كبير من الصدمات الاقتصادية.

ويعاني اللاجئون والمجتمعات المضيفة لهم على السواء من نقص الخدمات، الذي يؤدي في أغلب الأحيان إلى اتخاذ بدائل قصيرة الأجل مثل مُولِّدات الديزل، ونقل إمدادات المياه بالشاحنات الصهريجية، وكلاهما قد يكون محفوفاً بالمخاطر وأكثر تكلفة بثلاث مرات من خيارات الشبكة العامة. وتقلّ سنوات الدراسة التي يحصل عليها أطفال اللاجئين بمقدار 5.4 سنوات عما يتلقّاه نظراؤهم في البلدان المضيفة في لبنان، و3.7 سنوات في الأردن، وهو ما يُعزى إلى حد كبير إلى انخفاض معدل الالتحاق بالتعليم الثانوي والعالي.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock