الأخبار العربية

ليبيا تستنكر تصريحات ماكرون وتدعوه للاعتذار

استنكرت خارجية حكومة الوفاق الليبية تصريحات الرئيس الفرنسي، المسيئة للنبي محمد (صلى الله عليه وآله)، وطالبته بالاعتذار الفوري للعالم الإسلامي.

العالم – ليبيا

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية محمد القبلاوي، إن وزارة الخارجية تستنكر بشدة تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وخطابه الرسمي الذي يسيء للعلاقات الفرنسية مع العالم الإسلامي.

وشدد القبلاوي في تصريحات خاصة لـ”عربي21″ على أن تصريحات الرئيس الفرنسي المسيئة للنبي الكريم تغذي مشاعر الكراهية من أجل مكاسب سياسية حزبية.

وذكر القبلاوي، الرئيس الفرنسي بإعلان المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الصادر عام 2018 بأن الإساءة للنبي الكريم (ص) لا تندرج تحت حرية التعبير.

ورأى أن التطرف الذي يتخذه الرئيس الفرنسي شماعة لإساءته لا يمت للدين الإسلامي بصلة والجماعات المتطرفة لا تمثل هذا الدين.

ودعا المتحدث باسم الخارجية، الرئيس الفرنسي إلى العدول عن تصريحاته الاستفزازية والاعتذار لأكثر من مليار مسلم منهم فرنسيون.

وتأتي تصريحات القبلاوي بعد ساعات من دعوة المجلس الأعلى للدولة الليبي، الحكومة إلى إلغاء صفقة “توتال-مارثون”، وإيقاف التعامل تماما مع الشركات الفرنسية، ردا على التطاول الفرنسي على شخص النبي محمد الكريم (صلى الله عليه وآله).

وحث المجلس، في بيان، مجلس الوزراء على تحمل مسؤولياته الدينية والقانونية والأخلاقية، والرد على التطاول على شخص النبي الكريم، بإيقاف التعامل الاقتصادي مع الشركات الفرنسية.

ودعا المجلس بالأخص إلى إلغاء الاتفاق المعلق لشراء شركة الطاقة الفرنسية “توتال” لحصة شركة “مارثون أويل ليبيا” في شركة الواحة للنفط، التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط (حكومية).

ودعا الجهاز القضائي إلى سرعة البت في طعن مقدم من المجلس الأعلى للدولة ضد هذه “الصفقة المشبوهة”.

وشهدت فرنسا خلال الأيام الماضية، نشر صور ورسوم مسيئة للنبي محمد (صلى الله عليه وآله)، على واجهات بعض المباني.

والأربعاء، قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في تصريحات صحفية، إن بلاده لن تتخلى عن “الرسوم الكاريكاتورية” (المسيئة للرسول محمد والإسلام)، ما أشعل موجة غضب في أنحاء العالم العربي والإسلامي.

ونددت عدة دول اسلامية بتصريحات ماكرون المسيئة كما ضجت جميع البلدان العربية والاسلامية مطالبة بمقاطعة المنتجات الفرنسية.

لترد الحكومة الفرنسية ان هذه المطالبات قادمة من مجموعات متطرفة وطالبت الحكومات بعدم الاصغاء لهم.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock