الأخبار العربية

السودان.. حزبا ‘المؤتمر’ و’البعث’ يعلنان رفضهما التطبيع مع الاحتلال

أعلن حزبا “المؤتمر” و”البعث” السودانيان رفضهما قرار الحكومة السودانية توقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، مرحبين رغم ذلك بشطب السودان من قائمة الإرهاب.

العالم – السودان

وقال حزب “المؤتمر” السوداني الذي يتزعمه حسن الترابي، إنه “يرفض التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، لكنه يرحب برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب”.

من جهته، أعلن حزب “البعث” السوداني العضو في قوى التغيير، أنه شرع “في اتصالات سياسية ومجتمعية لتشكيل جبهة وطنية ضد التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي”.

وأعلن قادة الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي والسودان في بيان مشترك اليوم الجمعة رسميا، عن توصل الخرطوم و”تل أبيب” لاتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

وأكد البيان أن “الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الحكومة السودانية عبد الله حمدوك ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحثوا اليوم هاتفيا، التقدم التاريخي الذي أحرزه السودان نحو الديمقراطية ودعم السلام في المنطقة”حسب زعمه.

وينص البيان المشترك على أن “الاتفاق المبرم يقضي بإقامة علاقات اقتصادية وتجارية بين الاحتلال والسودان مع التركيز مبدئيا على الزراعة”.

وشدد البيان على أن “الولايات المتحدة ستتخذ خطوات لاستعادة حصانة السودان السيادية وتشجيع الشركاء الدوليين على تخفيف أعباء ديون السودان”، فيما “الشعب السوداني يقرر مصيره بعد عقود من الدكتاتورية العنيفة”.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock