الأخبار العربية

سفارة إسرائيلية سرية في البحرين تمارس مهامّها منذ أكثر من عقد!

كشف الكاتب الإسرائيلي ”باراك رافيد“ في مقالة له في موقع أكسيوس الأربعاء 21 أكتوبر عن وجود سفارة سرية للكيان الإسرائيلي في المنامة، تمارس مهامها الدبلوماسية منذ أكثر من عقد.

العالم- البحرين

وأوضح الكاتب أن تل ابيب تنشط دبلوماسيا من خلال شركة واجهة مدرجة كشركة استشارات تجارية، لافتا إلى أن الأمر ظل طي الكتمان لمدة 11 عاما بموجب أوامر حظر من حكومة الاحتلال الإسرائيلي، مبينا أن تقريرا قصيرا اظهر ذلك عن ذلك في أخبار القناة 11 الإسرائيلية الأسبوع الماضي.

بدأت القصة بمفاوضات حول مهمة دبلوماسية سرية محتملة في 2007-2008 من خلال سلسلة من الاجتماعات السرية بين وزيرة الخارجية الإسرائيلية آنذاك، تسيبي ليفني، ونظيرها البحريني خالد الخليفة.

قال مسؤولون إسرائيليون إن علاقتهم الوثيقة، إلى جانب قرار خصمها الإقليمي قطر بإغلاق البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في الدوحة، أقنعت السلطات بالموافقة على افتتاح بعثة إسرائيلية سرية في المنامة.

تم في 13 يوليو 2009 ، تسجيل شركة تسمى “مركز التنمية الدولية” في البحرين. كانت واجهة توفر غطاءا للدبلوماسية الإسرائيلية.

وفقًا للسجلات العامة في البحرين، قدمت الشركة خدمات التسويق والترويج التجاري والاستثمار. لكن الشركة غيرت اسمها في عام 2013، ولم يكشف عن الاسم الحالي لأسباب أمنية.

وبحسب موقع الشركة على الإنترنت، فإنها تقدم خدمات استشارية للشركات الغربية المهتمة بالاستثمارات غير النفطية في الدول الخليجية – خاصة في مجالات التكنولوجيا الطبية والطاقة المتجددة والأمن الغذائي وتكنولوجيا المعلومات.

يزعم الموقع أن شبكة اتصالات الشركة القوية في البحرين وفي المنطقة تساعدها في إبرام الصفقات. كانت الشركة في الواقع توظف نوعًا محددًا جدًا من الموظفين: دبلوماسيون إسرائيليون يحملون جنسية مزدوجة.

أحد المساهمين المدرجين في السجلات العامة هو بريت جوناثان ميلر – مواطن من جنوب إفريقيا تم تعيينه في عام 2013 قنصلاً عامًا للكيان الإسرائيلي في مومباي.

المساهم الثاني ، إيدو مويد ، مواطن بلجيكي يعمل اليوم كمنسق إلكتروني بوزارة الخارجية الإسرائيلية. وكان على رأس مجلس إدارة الشركة إيلان فلوس، وهو بريطاني الجنسية والآن نائب المدير العام لشؤون الاقتصاد بوزارة الخارجية الإسرائيلية. في عام 2018، عينت الشركة رئيسًا تنفيذيًا جديدًا – مواطن أمريكي لا يمكن الكشف عن اسمه. تم استبداله مؤخرًا بدبلوماسي إسرائيلي آخر يحمل جنسية مزدوجة.

لم تكن سوى مجموعة صغيرة من كبار المسؤولين في البحرين على علم بالمهمة السرية. أشار الكاتب إلى ان مسؤولين إسرائيلين أخبروه أن المهمة السرية قامت بالفعل بالترويج لمئات الصفقات التجارية التي أبرمتها الشركات الإسرائيلية في البحرين. كما عملت كقناة اتصالات سرية للكيان الإسرائيلي.

و يوم الأحد الماضي وبعد دقائق من التوقيع على بيان مشترك بشأن إقامة علاقات دبلوماسية في المنامة، سلم مسؤول إسرائيلي وزير خارجية البحرين مذكرة بطلب فتح سفارة حقيقية في المنامة.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن البنية التحتية موجودة بالفعل إلى حد كبير بفضل المهمة السرية.

وقال أحدهم لموقع لأكسيوس: “كل ما علينا فعله هو تغيير اللافتة على الباب”.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock