الأخبار العالمية

الرئيس البوليفي المنتخب: سأعيد العلاقات مع ايران فور تسلم الحكم

 اعلن الرئيس البوليفي المنتخب حديثا “لوئيس ارسي”، انه سيعيد العلاقات الدبلوماسية مع ايران وكوبا وفنزويلا، فور تسلم مقاليد الحكم في بلاده (خلال تشرين الثاني / نوفمير القادم).

العالم – ايران

يذكر ان “لوئيس ارسي” 57 عاما، هو زعيم حزب “الحركة نحو الاشتراكية” (MAS) البوليفي والذي شغل منصب وزير الاقتصاد في عهد “آفو موراليس” المستقيل، حاز على 54 بالمئة من اصوات الناخبين خلال الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخرا في بوليفيا.

وخلال تصريحه لصحيفة اسبانية، اكد الرئيس البوليفي المنتخب حديثا انه سيعيد العلاقات مع كل من ايران وكوبا وفنزويلا، فور تسلمه الحكم في نوفمبر القادم.

وكان حزب اليمين المتطرف قد نفذ عملية انقلاب على الرئيس البوليفي السابق “موراليس” الذي اضطر الى الاستقالة ونقل السلطة الى السيناتور العنصري “جنيني انيس”؛ الامر الذي ادى الى جمود كبير في العلاقات بين بوليفيا والدول الثلاث (ايران وكوبا وفنزويلا).

وهنأ وزير الخارجية الايراني “محمد جواد ظريف” عبر تغريدة نشرها امس الثلاثاء، فوز الشعب البوليفي ورئيسه المنتخب في الانتخابات الرئاسية لهذا البلد.

وكتب وزير الخارجية الايراني في هذا الخصوص : انني اقدم خالص التهاني الى الشعب البوليفي البطل، بمناسبة انتصاره على المؤامرات المزعزعة للاستقرار من جانب امبراطورية اليانكي، كما ابارك لرئيس الجمهورية المنتخب “لوئيس ارسي” ونابئه “ديفيد تشوكي” بهذا الانتصار الجماهيري الثمين.

وفي وقت سابق من امس الثلاثء ايضا، هنأ المتحدث باسم الخارجية الايرانية “سعيد خطيب زادة”، الشعب البوليفي والفائزين بالانتخابات الرئاسية، لاجراء هذه الانتخابات وسط اجواء سادها الهدوء وبمشاركة واسعة من قبل الناخبين.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock