الأخبار العربية

قرار اكتوبر والحق المسترد.. هكذا صبرت ايران وهلع اعداؤها

من المؤكد ان ايران تتوق للحصول على الطفرة الالكترونية في تسليحاتها العسكرية وتوفير حاجياتها في الداخل دون الاعتماد على الخارج، ولذا فان قرار رفع الحظر التسليحي على ايران يوم 18 اكتوبر الحالي سيمهد لها هذا المجال.

العالم – ما رأيكم

ويقول محللون ان ايران كسبت تماماً معركة انهاء الحظر التسلحي عليها رغم كل الضغوط الامريكية التي مورست، كما كسبت الاتفاق النووي نسبياً.

واوضحوا ان الاتفاق النووي سبقه 13 عاماً من التفاوض المرير مع الدول الست الكبرى في العالم 5+1 وانتهى باتفاق نووي تنازلت ايران خلالها تنازلات لا تهدد سيادتها ولكنها فازت باتفاق نووي وبقرار مجلس الامن 2231 عام 2015 والذي بموجبه انهاء وضع حد لتصدير واستيراد الاسلحة من ايران في 18 اكتوبر الحالي.

واعتبروا، ان الصبر الايراني الكبير على الاتفاق النووي والذي مضى عليه خمس سنوات، هو الذي ادى الى وصولها الى هذه المرحلة، وبالتالي فان ايران قد تحررت جزئياً من القرارات الاممية الست، واستطاعت الانفكاك منها جزئياً بقرارين حتى الان.

واكدوا بوجود صفقات كبيرة مع الجانب الروسي من بينها صفقة مقاتلات سوخي 57 المتطورة وغيرها من الصواريخ، معتبرين انه في حال وصلت ايران الى نتائج جيدة في هذا المجال، فان هذا سيغير التوازن الاستراتيجي في المنطقة.

من جانبهم، اشار مراقبون، الى انه منذ تولي دونالد ترامب الرئاسة في امريكا حتى نشبت خلافات شديدة واستياء كبير بين ترامب من جهة وبين حلفائه الاوروبيين في حلف ناتو وغيرهم، ورأوا ان ايران فازت بالفعل واستفادت من المعادلة القائمة التي تقول ان هناك استياء بين حلفاء امريكا وبين ترامب.

غير ان خبراء استراتيجيون ايرانيون اعتبروا فشل السياسات الامريكية بانها لم تكن فقط بالادبيات السياسية والتسليحية بل يجب ان تؤخذ بالاعتبار على الصعيدين الداخلي والدولي.

ورأوا ان الدول الاوروبية سئمت من السياسة الامريكية على مستوى العالم، مشيرين الى ان الهيمنة والسلطة والقوة الكرتونية التي كانت امريكا تتبجح بها قد فقدتها، بل واصبحت منعزلة الى حد ما.

واوضحوا، ان الدبلوماسية الايرانية عملت في عدة مجالات حيث سعت ايران ان تضع اطاراً محدداً في الاتفاق النووي برغم من ان الولايات المتحدة الامريكية نكثت عهدها، وكذلك الاوروبيين لم يوفوا بالتزاماتهم 11 ايضاً، بالمقابل حافظت ايران على الاتفاق النووي في ظل وقوف روسي وصيني الى جانبها.

واضافوا، ان ايران اتخذت طريقاً معتدلاً في الدبلوماسية ونسقت مع الدول الاوروبية وتعاونت مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وكذلك التعاون الثنائي مع روسيا والصين، مشيرين الى ان الدبلوماسية الايرانية تمكنت من ان تسحب كل الذرائع في التعامل الازدواجي من قبل الجانب الاوروبي وافشلت المحاولات الاوروبية والوكالة الدولية من فرض ضغوط اخرى على ايران، واخيراً تمكنت من كسب هذه النتائج.

ما رأيكم..

  • اي مكاسب داخلية ودولية حققتها طهران في هذه المعركة؟
  • ما تداعيات فشل امريكا تمديد الحظر على سياساتها في العالم؟
  • بومبيو هدد من الدول والشركات من التعامل مع ايران فهل ستؤثر على شراء الاسلحة وبيعها؟

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock