الأخبار العالمية

غريب آبادي: مكافحة ايران للمخدرات قائمة على مبادئ اخلاقية وانسانية

أكد سفير ومندوب ايران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، كاظم غريب آبادي، ان مكافحة الجمهورية الاسلامية الايرانية للمخدرات، قائمة على اسس واقعية ومبادئ اخلاقية وانسانية.

العالم – ايران

جاء ذلك في كلمة القاها غريب آبادي خلال اجتماع تحت عنوان “البرامج والانجازات الدولية للجمهروية الاسلامية الايرانية في مجال مكافحة المخدرات”، الذي عقد اليوم الاثنين من قبل اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في العاصمة النمساوية.

وفيما يلي أهم ما جاء في كلمة مندوب ايران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا:

– ان الجمهورية الاسلامية الايرانية باعتبارها دولة جارة لاكبر بلد منتج للمخدرات، تأثرت (سلبا) بهذه المعضلة العالمية اكثر من اي دولة اخرى، وعليه فهي تعي ضرورة تعزيز التعاون الاقليمي والدولي وتؤكد على ضرورة ذلك.

– ان اجراءات الجمهورية الاسلامية الواسعة والمستديمة على مدى العقود الاربعة الماضية لمكافحة عمليات تهريب المخدرات، أقرّ به كل من مكتب التمثيل الاقليمي للامم المتحدة، والهيئة الدولية لمكافحة المخدرات.

– فضلا عن دور ايران في مجال اعداد وتشكيل بعض المبادرات الاقليمية والدولية واستضافتها لمكتب الامم المتحدة باعتباره أهم جهة دولية تنشط في مجال مكافحة المخدرات، فإن الجمهورية الاسلامية الايرانية قدمت على مدى سنوات متتالية اكثر من 3800 شهيد ومصاب من افراد القوات المسلحة وقوى الامن الداخلي المضحية لمكافحة هذه المعضلة.

– ان الجهود الكبيرة واجمالي كميات المخدرات التي تمكنت ايران من ضبطها خلال السنوات الماضية، خير دليل على ان ما قامت به الجمهورية الاسلامية الايرانية لوحدها من اجل الحؤول دون تهريب المخدرات الى الاسواق العالمية، يفوق جهود دول العالم جميعا.

– رغم القيود الناجمة عن تفشي وباء كورونا التي ادت الى تقويض الاجراءات المتعلقة بمكافحة المخدرات خلال العام الماضي، لكن احصائيات ضبط المخدرات في ايران لم تتراجع فحسب وانما تشير الى حصول زيادة بنسبة 40 في المائة، وفي سابقة من نوعها تم ضبط 1147 طنا من انواع المخدرات خلال العام 2020 داخل البلاد.

– وسط هذه الانجازات، فقد شكّل الحظر الاحادي الاميركي عقبة اساسية امام تعزيز الطاقات والارتقاء بمستوى الجهود وخطط ايران الهادفة لصد عمليات ترانزيت المخدرات، بما يلزم على المجتمع الدولي والدول المتقدمة ان تضع قضية مكافحة المخدرات على سلم برامجها وبعيدا على اي حسابات سياسية، بل العمل بواجبها المشترك لقديم الدعم اللازم في هذا السياق.

– ان ما تقوم به الجمهورية الاسلامية الايرانية فيما يخص التعامل مع معضلة المخدرات العالمية، يتم وفق سياسات شاملة وقائمة على اسس الوقائية والمكافحة والعلاج.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock