الأخبار العربية

ما رأيكم بالجولة اللبنانية الرابعة للترسيم البحري؟

يؤكد سياسيون وخبراء أن الوفد اللبناني المفاوض في ترسيم الحدود البحرية مع كيان الاحتلال ما زال على ما طرحه في الجولة الماضية من المفاوضات، ويشددون على أن لبنان يسير باتجاه حقه الكامل من خلال تأكيده على خط البداية وخط النهاية لموضوع الحدود البحرية.

العالمما رأيكم

ويلفت هؤلاء إلى أن النقطة الأساسية هي أن الوفد اللبناني ما زال على ما طرحه في الجولة الماضية من حيث أن يجب أن تنطلق المفاوضات متمسكا بما لديه من وثائق وأدلة وخرائط وقوانين دولية لابد من الالتزام بها.

هذا بينما يرون أن العقدة الكبرى في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع العدو الإسرائيلي هي الولايات المتحدة التي لا تعد وسيطا نزيها وعادلا بين الطرفين، ويؤكدون أن اتفاق الإطار لم يصلح لكي يكون مقدمة لمباحثات تصل إلى اتفاقية نهائية تحدد المياه الإقليمية اللبنانية.

ويرون أنه كان من المفترض أن يكون هناك وفد ثالث محايد ونزيه، فالأمم المتحدة هي راعية وليس لها الدور كما أنها تخضع لإرادة الولايات المتحدة وبالتالي وجودها رمزي وشكلي.

ويلفت الخبراء أن الوفد اللبناني بدأ المفاوضات من الخط الذي يسمح القانون الدولي للبنان برسمه، مشددين على العمل لأخذ الاعتراف بنقطة الانطلاق من إسرائيل والأمم المتحدة والولايات المتحدة.

فما رأيكم:

ما الذي أسفرت عنه الجولة الرابعة من الترسيم البحري بين لبنان والعدو؟

ماذا يعني تشبث الوفد اللبناني بخرائط جديدة وفقا لقانون البحار؟

هل تهويل الجانب الإسرائيلي بتقديم خط جديد يحظي بقبول الوسط الأميركي؟

كيف ينظر إلى جدوى الترسيم وحساب المكاسب السياسية لكلا الطرفين؟

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock