الأخبار العالمية

قرار يسمح لشركات طيران امريكية بتنفيذ رحلات في القرم

أصدرت الولايات المتحدة، قرارا يسمح لشركات طيرانها بتنفيذ رحلات في المنطقة الجوية لمدينة سيمفروبل الروسية في شبهة جزيرة القرم بعد توقف دام لأعوام.

العالم-الاميركيتان

ونشرت وكالة الطيران الأمريكية، على موقع السجل الفدرالي للولايات المتحدة، بلاغا يفيد برفع الحظر على تنفيذ الرحلات في المنطقة الجوية لسيمفروبل اعتبارا من 27 أكتوبر، إلا أنها شددت على أن “هذا الإجراء لا يعني على الإطلاق الاعتراف بالقرم أرضا روسية“.

وعادت القرم إلى قوام روسيا، الذي كانت ضمنه منذ عام 1784 وحتى سنة 1954، على خلفية اندلاع أزمة سياسية حادة في أوكرانيا في 2014، وفي 11 مارس من ذلك العام، اتخذ المجلس الأعلى للقرم ومجلس مدينة سيفاستوبل قرارا بإعلان استقلال شبه الجزيرة على خلفية تغيير السلطة في أوكرانيا.

وفي 16 من الشهر نفسه، أجري في المنطقة استفتاء شعبي شارك فيه 80% من سكان شبه الجزيرة، وصوت أكثر من 95% منهم لصالح انضمام القرم إلى أراضي الاتحاد الروسي، ودخلت في قوامه رسميا في 18 مارس، ما أثار توترا كبيرا في العلاقات بين الغرب وروسيا.

واعتبرت الدول الغربية منذ البداية عودة القرم إلى الحضن الروسي أمرا غير شرعي يتناقض مع القانون الدولي، وفرضت عدة حزم من العقوبات الاقتصادية على روسيا على خلفية هذه القضية، فيما يصنفه الناتو كـ”عملية ضم أراض“.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock