الأخبار العربية

العراق يعلن موعد وصول لقاحات كورونا ويحدد لمن الاولوية!!

كشفت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم الثلاثاء، أن العراق سيتسلم 10 ملايين جرعة من لقاحين ضد كورونا أحدهما بريطاني والآخر صيني، نهاية العام الحالي، مؤكدة انها ستوزع للفئات ذات الاختطار العالي.

العالم – العراق

وقال اخصائي دائرة الصحة العامة، وسام حسين، في تصريح لجريدة الصباح، ن منظمة الصحة العالمية ستعمل على توزيع لقاح كورونا البريطاني او الصيني نهاية العام الحالي، والعراق من ضمن الشركاء في تحالف اللقاحات، إذ سيحصل على 10 ملايين جرعة كدفعة اولى، اي تقريبا ربع نفوس البلد وسيخصص للفئات ذات الاختطار العالي.

واضاف ان العراق سيتسلم دفعة ثانية من اللقاحات بعد مضي ثلاثة اشهر من استيراد الدفعة الاولى ليصبح العدد الكلي 20 مليون جرعة، مبينا ان تلك اللقاحات لم تسبب اية مضاعفات جانبية للاشخاص.

ولفت حسين الى وجود تجربة بريطانية علاجية تحتوي على بروتينات تعرف باسم (إنترفيرون بيتا) وتكمن باستنشاق البروتين مباشرة عبر بخاخات إلى رئات المرضى الذين يعانون من الفيروس بغية تحفيز الاستجابة المناعية لديهم، وتعمل كمضادات تتعرف على كورونا وتمنع انشطارها.

واوضح ان هذا العلاج يقلل بنسبة 79% من احتمالات تدهور الحالة الصحية لمرضى كورونا وخصوصا الحالات التي تحتاج إلى أجهزة تنفس اصطناعي، وقد اثبت علميا نجاحها، منوها بأن المرضى الذين شملتهم التجربة كانوا اكثر قابلية للشفاء، وستعمل بريطانيا للحصول على موافقة بأسرع وقت لعلاج الفيروس خلال الشهرين المقبلين، أي بحلول الشتاء، مثلما حدث في اطلاق دواء (ريمديسفير) المضاد للفيروسات والذي اثبت قدرته على تسريع مدة التعافي، وعند حصول الشركة على الموافقة فسيتعين تصنيع الدواء والبخاخات المستخدمة بكميات كبيرة وتزويد أغلب الدول بها.

واشار الى وجود لقاح اخر هو الاول من نوعه بامكانه الوقاية من الفيروس والإنفلونزا في ان يدخل تجاربه في المرحلة الاولى بالصين في بداية تشرين الثاني المقبل، وسيتم اعطاؤه للمتطوعين عبر الانف، وعند نجاحه سيؤدي الى استجابة مناعية وانتاج أجسام مضادة تمنع كورونا من الانتشار بالجسم.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock