الأخبار العالمية

استمرار القتال بين أرمينيا وأذربيجان وخرق الهدنة الروسية

تبادلت القوات الأرمينية في ناغورني قره باغ والجيش الأذربيجاني الأحد التهم بقصف ليلي استهدف مناطق مدنية وتسبب بسقوط ضحايا، ما يعكس واقع هدنة إنسانية لم تثبت بعد.

العالم_أسيا والباسفيك

وأكد الزعيم الأرمني لإقليم ناغورني قره باغ “أرايك هاروتيونيان” أن الوضع أكثر هدوءا من اليوم السابق مشيرا إلى غياب القصف صباح الأحد. لكنه تحدث عن تبادل لبعض الطلقات وقذائف الهاون على خط الجبهة.

وأعلنت أذربيجان مقتل سبعة مدنيين وإصابة 33 شخصا بجروح في قصف ليلي على غاندجا، ثاني مدن البلاد الواقعة على بعد ستين كيلومترا من الجبهة والتي كانت استهدفت مرات عدة منذ أسبوع.

وأوضح مكتب المدعي العام أن المبنى الذي استهدف يضم شققا منددا بهجوم متعمد على السكان المدنيين.

وأفاد صحافيون في وكالة فرانس برس في المكان أن رجال إنقاذ يعتمرون خوذات حمر كانوا يبحثون بأيديهم العارية بين أنقاض المبنى. وشاهدوا أيضا جثتين تم إخراجهما من بين الركام.

وكانت نساء يجهشن بالبكاء يشاهدن عملية البحث عن ضحايا. في المجمل، تدمرت تسع شقق بحسب شهود عيان، جراء ضربة عند الساعة 02,00 بالتوقيت المحلي.

وقال زاغيت علييف أحد سكان المنطقة ويبلغ 68 عاما، كل ما عملت من أجله طوال حياتي تدمر.

يأتي التصعيد على الرغم من اتفاق أرمينيا وأذربيجان على وقف لإطلاق النار دخل نظريا حيز التنفيذ عند الظهر، تم التوصل إليه بوساطة روسية بعد أسبوعين من المعارك العنيفة التي شهدها إقليم ناغورني قره باغ.

وكان الجانبان قد تبادلا السبت الاتهامات بخرق الهدنة، لكن الأوضاع بقيت هادئة في ستيباناكرت التي شهدت بانتظام على مدى أسبوعين أعمال قصف، خصوصا إطلاق صواريخ ثقيلة.

ولدى الإعلان عن الهدنة، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الجانبين اتفقا على بدء “مفاوضات جوهرية” للتوصل إلى حل سلمي للنزاع، بوساطة من رؤساء مجموعة مينسك (روسيا وفرنسا والولايات المتحدة) التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وانفصل إقليم ناغورني قره باغ ذات الغالبية الأرمنية، عن أذربيجان بعد حرب أوقعت 30 ألف قتيل في تسعينات القرن الماضي.

وتتهم باكو يريفيان باحتلال أراضي الإقليم الذي شهد مرارا أعمال عنف.

وأسفرت المواجهات التي اندلعت في 27 أيلول/سبتمبر بين الانفصاليين الأرمن في ناغورني قره باغ وأذربيجان عن مقتل أكثر من 450 شخصا، بينهم نحو 50 مدنيا. لكن الحصيلة الحقيقية للمعارك قد تكون أكبر بكثير.

وبعيد دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، اتهمت وزارة الدفاع الأرمينية القوات الأذربيجانية بأنها “شنت هجوما عند الساعة 12:05.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن أرمينيا تنتهك بشكل صارخ وقف إطلاق النار، واتهمت الوزارة لاحقا القوات الأرمنية بشن هجوم تمكنت القوات الأذربيجانية من صده.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock