الأخبار العالمية

قيرغيزستان.. استقالة رئيس الوزراء ورئيس البرلمان على خلفية الاحتجاجات

أعلن رئيس البرلمان القرغيزي، دستانبيك جومابيكوف، مساء اليوم الثلاثاء، عن استقالته من منصبه، وسط الاضطرابات التي تعم البلاد بعد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة، وكان قد سبقه رئيس الوزراء القرغيزي كوباتبيك بورونوف، الى الاستقالة في وقت سابق اليوم.

العالم_أسيا والباسفيك

وأكد المكتب الإعلامي للمجلس الأعلى القرغيزي تقديم استقالته، وذلك بعد ورود أنباء عن استقالة عدد من المسؤولين، بينهم حكام أربع محافظات.

كما تقدم رئيس الوزراء القرغيزي كوباتبيك بورونوف، اليوم الثلاثاء، أيضا باستقالته لرئيس الجمهورية سورونباي جينبيكوف، وذلك على خلفية الأزمة السياسية الجارية في البلاد.

وأمس الاثنين، تجمع وسط العاصمة بيشكيك حوالي ألفي شخص من أنصار الأحزاب التي لم تتمكن من الدخول في البرلمان بموجب نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة، للمطالبة بإلغاء نتائج التصويت وإجراء انتخابات جديدة.

ومساء الاثنين أسفرت محاولة السلطات لتفريق المحتجين إلى اشتباكات عنيفة بينهم وبين عناصر الأمن، أما في ليلة الاثنين إلى الثلاثاء فاقتحمت مجموعات من المحتجين مبنى “البيت الأبيض” الذي يضم البرلمان وإدارة رئيس الدولة وقاموا بتحطيمه. ثم توجه المحتجون إلى مبنى لجنة الأمن القومي وحرروا الرئيس السابق، ألمازبيك أتانبايف، من حبسه.

وبحسب وزارة الصحة القرغيزية فقد خلفت الاشتباكات قتيلا واحدا وإصابة نحو 700 شخص بجروح، بينهم نحو 200 شرطي.

وأفرزت النتائج الرسمية للانتخابات التشريعية التي شهدتها قرغيزستان في 4 أكتوبر، دخول أربعة أحزاب للبرلمان بعد أن تمكنت من اجتياز حاجز الـ 7% من الأصوات، هي: “الوحدة” (الموال للحكومة، 24.5%)، و”وطننا قرغيزستان” (موال للحكومة، 23,9%)، و”قرغيزستان” (وسط، 8,7%)، و”قرغيزستان الموحدة” (وسط، 7,1%)، فيما حصل كل من الأحزاب الـ 12 الأخرى التي شاركت في الانتخابات دون هذه النسب من الأصوات.

وسابقا اليوم، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية إبطال نتائج الاقتراع.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock