الأخبار العالمية

روسيا على استعداد لتسليم منظومة صواريخ “اس 400” لايران

اكد السفير الروسي لدى طهران ليفان جاغاريان بان روسیا على استعداد لدراسة مقترحات الجانب الايراني بعد انتهاء القيود التسليحية على ايران في 18 اكتوبر الجاري، وقال ان بلاده سلمت منظومة صواريخ “اس 300” الى ايران وهي على استعداد لتسليمها “اس 400” ايضا.

وقال جاغاريان في حوار اجرته معه صحيفة “رسالت” الايرانية، انه وبعد ان اعلن ترامب الخروج من الاتفاق النووي في ايار 2018 اتخذنا موقفا حازما ضد اميركا وطلبنا من الدول الثلاث (بريطانيا وفرنسا والمانيا) ان تقف معنا من اجل الحفاظ معا على الاتفاق النووي.

واضاف: ان الدول الثلاث لم تدعم اميركا لكنها انتقدت انشطة ايران الاقليمية، فهي تقول من جانب انه لا ينبغي تمديد القيود التسليحية على ايران وتقول من جانب اخر بان انشطة ايران لا ينبغي ان تستمر، لكننا قلنا منذ البداية بانه لا توجد هنالك اي مشكلة لبيع السلاح لايران بدءا من يوم 19 اكتوبر 2020.

وتابع السفير الروسي: ان مساعد الخارجية الروسية اكد باننا لا نخشى تهديدات اميركا وسنظل ملتزمين بتعهداتنا وان كانت هنالك مقترحات من الجانب الايراني لشراء السلاح من روسيا فاننا على استعداد لمتابعة هذه المقترحات بدقة بعد 18 اكتوبر.

وقال جاغاريان، كما تعلمون فقد تم تسليم منظومة “اس 300” (لايران) ولا مشكلة لدى روسيا لتسليم منظومة “اس 400” ايضا ولم تكن هنالك مشكلة ما منذ البداية.

واعتبر السفير الروسي آلية “اينستكس” بانها ليست فاعلة في الوقت الحاضر كما كان من المقرر لها واضاف: لقد انتظرنا زيارة مدير عام “اينستكس” الا ان الزيارة لم تتم ولم يضخّوا كمية كبيرة من المال فيها… لقد قلنا للاوروبيين باننا على استعداد للتعاون في اطار هذه الالية.

وتابع السفير الروسي: نحن اول دولة قامت بانتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) وهو في الواقع ليس لقاحا واحدا بل عدة لقاحات نعمل عليها.

واضاف: ان روسيا على استعداد كامل للتعاون مع البلدان الراغبة بهذا المجال ومن ضمنها البلد الصديق ايران.

وقال جاغاريان: ان المؤسسات الحكومية في البلدين ومنها مؤسسة الاستثمارات المباشرة ومعهد “باستور” ستصل الى النتيجة المتوخاة قريبا. انني لا ادخل في التفاصيل ولكنه ينبغي ان نكون متفائلين لان كل شيء يمضي الى الامام جيدا.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock