الأخبار العربية

بري: لا تنازلات في ترسيم الحدود مع الكيان الاسرائيلي

اعلن رئيس ​مجلس النواب اللبناني​ ​نبيه برّي​، في ​مؤتمر صحفي​، ان “تم توقيع اتفاق الهدنة بين ​لبنان​ والكيان الاسرائيلي عام 1949 بإشراف رئيس ​الأمم المتحدة​ آنذاك ومشاركة كولونيل أميركيّ.

العالم-لبنان

وقال بري: لدينا اتفاق عملي للمفاوض اللبناني بشأن ترسيم الحدود مع “اسرائيل” وسيسلم الاتفاق مع الاحتلال بشان الحدود البرية والبحرية للأمم المتحدة.

وأضاف بري أن نجاح ترسيم الحدود البرية والبحرية مع “اسرائيل” سيساعد لبنان اقتصاديا.

وأكد رئيس ​مجلس النواب اللبناني أن اتفاق الحدود مع الاحتلال حصل قبل العقوبات ولا تنازلات في ترسيم الحدود مع “اسرائيل” بسبب العقوبات.

وأشار بري الى أن المبادرة التي نتمسك بها هو اتفاقات 1996 وقرار 1701 وأن تكون الاجتماعات في مقر الامم المتحدة وبرعايتها.

كما أكد على أن لبنان يريد حقوقه من ترسيم الحدود مع الاحتلال وما حصلنا عليه في ترسيم الحدود مع الكيان الاسرائيلي هو اتفاق اطار للمفاوضات.

وقال رئيس ​مجلس النواب اللبناني أنه طالب الرئيس الفرنسي بالضغط على شركة توتال لعدم تأجيل التنقيب البحري عن الغاز وشركة توتال النفطية وعدت بالتنقيب عن النفط قبل نهاية العام.

وأشار بري الى أنه لا علاقة للوزير علي خليل بموضوع ترسيم الحدود مع “اسرائيل”.

وقال بري منذ فترة بعيدة ترسيم ​الخط الأزرق​ على الحدود البرية أو قسم منها برعاية ​اليونيفيل​ وانطلاقاً من تفاهم نيسان 1996، وبدأت شخصياً منذ عام 2010 بمطالبة الأمم المتحدة ب​ترسيم الحدود​ البحرية ورسم خط أبيض في البحر الأبيض المتوسط”.

ولفت برّي الى ان “زيارة ​وزير الخارجية​ الاميركي ​مايك بومبيو​ الى لبنان ولقاؤنا أعاد ملف ترسيم الحدود الى طاولة البحث بعد أن تعطّل لفترة طويلة، ونحن شددنا على تلازم المسارين براً وبحراً بحيث لا ينفذ أي محضر براً أو بحراً إلا بتوقيع الفرقاء لا سيما الفريق اللبناني”.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock