الأخبار العالمية

ترامب وكابوس تیك توك .. قاض فدرالي يتحدى ترامب

المحاولات التي بذلها الرئيس الامريكي دونالد ترامب لمنع تنزيل واستخدام تطبيق “تيك توك” لم تثمر لحد الان عن أي نتيجة تذكر .

العالم – كشكول

ففي حين كانت غالبية وسائل الاعلام الامريكية ، حتى ترامب نفسه تركز على التقرير الجديد لنيويورك تايمز حول التهرب الضريبي الكبير لرئيس الولايات المتحدة ، اصدر قاض فدرالي امرا الغى بموجبه قرار منع تحميل وتنزيل تطبيق “تيك توك” على الهواتف المحمولة .

ترامب الذي يحاول خلال الاسابيع القليلة المتبقية حتى اجراء الانتخابات الرئاسية تحقيق مكسب والخروج بنتيجة من الصراع العقيم الذي بدأه مع الصين منذ اربع سنوات ، لتقديمه الى مواطنيه على انه انجاز اخر من انجازاته الموهومة ، لم ينجح حتى الان في حظر استخدام تطبيق “تيك توك” الصيني رغم تذرعه بانه يشكل خطرا على الامن القومي الامريكي . الحكومة الصينية ومدراء شركة بايت دانس (الشرکة المالکة لتطبيق تیك توك) يفندون مزاعم ترامب . الطريف في هذا البين هو ان ترامب رفض حتى مشروع شراء جزء من اسهم “تيك توك” من قبل عدد من الشركات الامريكية ، ليمتد النزاع مع مدراء “تيك توك” الى الايام والساعات الاخيرة المتبقية حتى الانتخابات الرئاسية .

ترامب لم يألو جهدا حتى الان لعرض مسرحية اقتداره امام الصين ، بدءا من طرح مزاعم غريبة مثل تورط الحكومة الصينية في توليد ونشر فيروس كورونا وانتهاءا بتدخل كبار المسؤولين الصينيين في نشاطات شركات مثل “هواوي” ، “بايت دانس” والهيمنة على تطبيقات مثل “تيك توك” و”وي تشات” . ولكن معاداته للصين وكغالبية اجراءاته الاخرى –مثل منع سفر مواطني بعض الدول الاسلامية الى امريكا – تتعارض نوعا ما مع قوانين الولايات المتحدة ، وهذا ما يجعل تحديد مصير “تيك توك” في امريكا بيد القضاء الموالين والمعارضين لترامب .

وفي هذا البين فان المسالة الاخرى التي يمكنها ان تثير متاعب لترامب مع الصين ، هي شعبية “تيك توك” بين المواطنين الامريكيين حيث ان هذه الشبكة الاجتماعية لديها 100 مليون مستخدم شهريا في امريكا ، وان تم فرض حظر على استخدامها بلا اي مبرر قانوني ، فقد تجعل ترامب يدفع ثمنا باهظا في الثالث من نوفمبر موعد اجراء الانتخابات الرئاسية الامريكية . هذا الامر قد يثير متاعب لجو بايدن ايضا حيث ان المرشح الديمقراطي ايضا يعتبر تطبيق “تيك توك” بانه مثير للقلق ولكنه وخلافا لترامب ، لم يورط نفسه بشكل جاد ومباشر في الازمات المتعلقة بالصين .

الانتخابات الرئاسية الامريكية ستقام بعد اقل من 36 يوما ، وترامب يسعى الى اظهار نفسه على انه رئيس ناجح في عدة جبهات منها ، انه الرئيس الذي يفرض ارادته على النزاع مع الصين ، ايران ، معارضيه وكيفية تعامله مع انتشار فيروس كورونا ، الداعمين لاتخاذ خطوات من اجل التصدي للتغييرات المناخية وانصار اعطاء المزيد من الحقوق للملونين . ولكن السؤال الذي يطرحه المحللون هو ، ان لم تكن اربع سنوات كافية لتحقيق هذه الاهداف ، هل سيتمكن ترامب خلال 36 يوما تحقيق بعض هذه الاهداف في خضم المنافسات الانتخابية ؟ للحصول على اجابة لهذا السؤال يجب الانتظار عدة اسابيع اخرى .

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock