الأخبار العالمية

قاليباف: خروج اميركا هو السبيل الوحيد لحل مشاكل العراق

قال رئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد باقر قاليباف خلال استقباله وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إن خروج اميركا هو السبيل الوحيد لحل مشاكل العراق ، وقال ان الولايات المتحدة هي افة السلام والاستقرار في العراق والمنطقة.

العالم – ايران

والتقى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين مساء السبت برئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد باقر قاليباف وبحث معه العلاقات الثنائية بين الجمهورية الإسلامية الايرانية وجمهورية العراق فضلا عن القضايا الثنائية والإقليمية والدولية واصفا العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والعراق بالاستراتيجية.

واعرب رئيس مجلس الشورى الإسلامي عن ارتياحه لهذا اللقاء وقال إن سيادة العراق وأمنه واستقلاله وسلامته تحظى دوما بتاكيد ايران واضاف اننا نعتقد أن العراق الحالي يلعب دورا إيجابيا وهاما ومؤثرا في المنطقة.

وتابع قاليباف واصفا التدخل الأمريكي في المنطقة ووجود إرهابيي “داعش” المدعومين من الولايات المتحدة بأنه تهديد للسلام والاستقرار والازدهار في العراق والمنطقة.

وأضاف: “قامت بعض دول المنطقة بضغط من الولايات المتحدة بتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني. ولا شك أن العالم الإسلامي يجب ألا يلتزم الصمت ازاء هذا الموضوع ، وهو ضروري لأن قضية فلسطين هي الأولوية الأولى للأمة الإسلامية”.

وأكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي أن إيران دعمت العراق على الدوام كدولة إسلامية وجارة مهمة ، وقال إن من أهم مطالب الشعب العراقي والحكومة والبرلمان خروج الولايات المتحدة من هذا البلد لانه أصل انعدام الأمن فيه.

وأضاف قاليباف ان الهجوم الإرهابي الأمريكي على الفريق قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس كان إهانة لسيادة العراق وانتهاكاً لاستقلال هذا البلد وان الادلة تشير إلى أن الولايات المتحدة تعمل على دعم الإرهابيين في المنطقة ، بما في ذلك “داعش”.

وتابع قاليباف: “على مر التاريخ ، خلقت الولايات المتحدة مشاكل لدول أخرى بخيانتها لها”.

وشدد على أن إحلال السلام والأمن في العراق والمنطقة هو دائما الهاجس الأهم للجمهورية الإسلامية الإيرانية ، وقال إن الحل الوحيد للمشاكل في العراق رهن بخروج الولايات المتحدة من هذا البلد.

وفي إشارة إلى دعم برلماني البلدين لمواصلة تطوير العلاقات ، تطرق رئيس مجلس الشورى الإسلامي إلى الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس الوزراء العراقي إلى طهران وشدد على ضرورة استمرار صادرات الطاقة الى العراق ومتابعة الاتفاقات بين الجانبين ، بما في ذلك كري نهر أروند وربط خط السكة الحديد. البصرة – خرمشهر من اجل تسهيل الخدمات بين البلدين.

بدوره اعرب فؤاد حسين عن شكره لرئيس مجلس الشورى الإسلامي ناقلا تحيات كبار المسؤولين في العراق وقال انني زرت اليوم الدولة الجارة والشقيقة إيران التي يرتبط بلانا بها تاريخيا وجغرافيا ولدينا مصالح سياسية واقتصادية مشتركة.

وفي إشارة إلى الجدول الزمني لخروج أميركا من العراق ، أكد وزير الخارجية العراقي التزام الشعب العراقي والبرلمان والحكومة بالحفاظ على استقلال بلاده وسلامة أراضيها.

وفي الختام ، شدد فؤاد حسين على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين إيران والعراق ووصف كري نهر أروند وربط خط السكة الحديد بين إيران والعراق من بين أهم القضايا المطروحة على جدول أعمال البلدين.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock