الأخبار المحلية

مقبولي يشدد على ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية كرافد مهم للاقتصاد الوطني

 

 قال نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية والخدمات الدكتور حسين مقبولي اليوم السبت، إن تنمية الثروة الحيوانية أصبحت حاجة ملحة نظراً للمنعطفات التي تمر بها هذه الثروة المهدرة.

وأكد الدكتور مقبولي لصحيفة المسيرة أن على الجهات المعنية المسؤولة عن الثروة الحيوانية أن تروج للاستثمارات في مجال الانتاج الحيواني وتعزز من مساهمته في الاقتصاد المحلي.

وأوضح أن الثروة الحيوانية تشكل20٪ من القطاع الزراعي وتعتبر في بلادنا ركيزة اقتصادية مهمشة، لافتا إلى أنها تمثل مصدر دخل لحوالي 70% من الأسر الريفية وتوفر فرص عمل لحوالي 30 % من سكان الريف.

وأضاف “علينا في قيادة الدولة والمؤسسات المعنية ممثلة بوزارة الزراعة والهيئة العامة للاستثمار الاهتمام بالترويج لمشاريع تساعد على الاكتفاء الذاتي ودعم المشاريع المجتمعية والصغيرة”.

وشدد أنه من الضروري البدء في تبني مشاريع وخطط استراتيجية تستهدف مشاريع الإنتاجين النباتي والحيواني بما يضمن تجاوز النظم التقليدية في الإنتاج ويعالج المعوقات.

وأشار الدكتور مقبولي إلى أنه يجب الاهتمام بالمشاريع المتوسطة والأسرية ودعم الأسر المنتجة وتشجيعها لأنها سوف تساهم في مكافحة الفقر وتوفير فرص عمل مناسبة.

واقترح إنشاء أسواق مركزية غير احتكارية للحيوانات والحدّ من استغلال الوسطاء الحصريين وإنشاء مشاريع لإنتاج الأعلاف.

المصدر: المسيرة نت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock