الأخبار العربية

برلمانية ايرانية تطالب بإخضاع ترسانة ‘اسرائيل’ النووية للرقابة الدولية

أكدت رئيسة اللجنة النووية التابعة للجنة الامن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية في ايران سارا فلاحي ضرورة اخضاع الترسانة النووية للكيان الاسرائيلي للرقابة الدولية.

واشارت فلاحي النائبة عن اهالي ايلام /غرب/، في تصريح صحفي، الى اليوم العالمي لمحو الاسلحة النووية، مؤكدة على اخضاع جميع الحكومات والدول للرقابة النووية لكي لاتنحرف عن مسيرها الطبيعي في استخدام الطاقة النووية.

واضافت: إن الكيان الاسرائيلي اللاشرعي لديه ترسانة تضم مئات الرؤوس النووية الا ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تواجه الحظر بسبب امتلاكها تقنية نووية سلمية والتزامها بجميع القوانين الدولية.

وأكدت أنه لايمكن القبول بالانتقائية في تصرفات المنظمات الدولية في التعامل مع بلدان العالم على صعيد استخدام الطاقة النووية، موضحة: إنه على سبيل المثال ينبغي إخضاع نشاطات الامارات والسعودية والبلدان الاخرى لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمنظمات الدولية إذ ان الفوضى وانعدام الامن سيسودان في حال النشاطات البعيدة عن الرقابة.

وأكدت على ضرورة التصرف بحزم مع الانظمة التي تمارس النشاطات النووية دون الانضمام الى المنظمات الدولية وتعريضهم للمساءلة.

وشددت على ضرورة أن تقوم بلدان العالم بإخضاع الانظمة غير المنضوية للوكالة الدولية الذرية الى القبول بالقيود القانونية وضرورة اضطلاع الامم المتحدة بهذه المسؤولية.

ونوهت فلاحي إنه مادام مجلس الامن يتحكم به بلدان خمسة فقط سيشهد العالم مثل هذه التناقضات فمن جهة تلتزم ايران الاسلامية بجميع القوانين وتعتمد الشفافية في نشاطاتها النووية وكذلك قبلت بقيود تفوق معاهدة NPT لكنها تواجه الحظر فيما يمارس الكيان الصهيوني نشاطات نووية غير سلمية بحرية دون أي رقابة وتفتيش من قبل المنظمات الدولية.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock