الأخبار العالمية

ذو النوري يحذر من مغبة تفعيل “آلية الزناد”

حذّر رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية في ايران مجتبى ذو النوري من مغبة تفعيل “آلية الزناد” الواردة في الاتفاق النووي مؤكدا ان ذلك سيؤدي الى تفعيل خيارات طهران بهذا الشأن.

العالم- ایران

وأشار النائب عن اهالي قم /وسط/ مجتبى ذوالنوري، في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، الى تصريح وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الاخير حول مساعي اميركا واوروبا لتفعيل “آلية الزناد”، موضحاً: إن تصريحات المسؤولين الاميركيين لاتقوم على أسس قانونية وحقوقية وبالنظر الى الآليات الواردة في الاتفاق النووي فانهم لايستطيعون القيام بمثل هذا التصرف.

واضاف: إذا قاموا بتفعيل “آلية الزناد” وتمديد الحظر التسليحي ضد ايران فان الجمهورية الاسلامية الايرانية لن تصمت في مواجهة هذا العمل.

ونوه الى ان لجنة الامن القومي قدمت الى البرلمان مشروع قانون عاجل للغاية وفي حال ارادت اميركا تفعيل “آلية الزناد” بشكل متفرد ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية فان الحكومة ستكلف، وفق هذا المشروع، بالرد بالمثل كالتخلي عن القيود الواردة في الاتفاق النووي.

واوضح: إنه وفقا لمشروع القانون الجديد فان الجمهورية الاسلامية الايرانية تستطيع رفع مستوى تخصيب اليورانيوم وفق أي كمية بحاجة اليها وتخزينها لاستخداماتها السلمية كما تستطيع اتخاذ خطوات لانتاج الوقود النووي الى حجم 90 الف سو وانتاج الماء الثقيل بأي حجم وتخزينه وتسويقه.

وشدد: إننا نستطيع ايضا، وفق مشروع القانون الجديد، تركيب أجهزة طرد مركزي وتشغيلها وكذلك تعليق تنفيذ البروتوكول الاضافي الذي نلتزم به بشكل طوعي في ضوء الاتفاق النووي.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock