الأخبار العربية

بعد غياب طويل.. ما الذي تحمله زيارة لافروف إلى دمشق؟

يصل، غداً الاثنين، وفد روسي رفيع المستوى إلى العاصمة السورية دمشق، يضم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ومن المرجح بحث العديد من الملفات الملحة في زيارة تستمر لعدة ساعات.

العالم – سوريا

وذكرت صحيفة “الوطن” السورية أن وفداً روسياً رفيع المستوى، برئاسة نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، سيصل إلى دمشق الاثنين، في زيارة عمل تستمر عدة ساعات، يلتقي خلالها الرئيس بشار الأسد، وعدداً من كبار المسؤولين السوريين.

وأشارت إلى أن وزير الخارجية الروسي ومعاونه ميخائيل بوغدانوف من ضمن الوفد، موضحة أنه سيُعقد في ختامها مؤتمر صحافي مشترك للوزيرين المعلم ولافروف.

وتعد زيارة وزير الخارجية الروسي إلى العاصمة السورية هي الأولى له منذ عام 2012.

ونقلت الصحيفة عن “مصدر دبلوماسي غربي” قوله “إن الزيارة تأخذ طابعاً اقتصادياً وسياسياً، إذ ترفض موسكو العقوبات أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري، وتعمل مع شركائها الدوليين على إلغائها أو التخفيف منها من خلال مساعدات واتفاقيات توقعها مع الجانب السوري”.

كذلك نقلت الصحيفة عن السفير السوري في روسيا الاتحادية، رياض حداد، قوله إن زيارة الوفد الروسي “تكتسب أهمية خاصة، نظراً للملفات السياسية والاقتصادية التي سيتم بحثها”، مضيفاً أنه: “سيتم خلال الزيارة بحث ملفات مكافحة الإرهاب ونتائج عمل لجنة مناقشة تعديل الدستور السوري ومواجهة الحصار الاقتصادي وما يسمى “قانون قيصر”.

وأشار حداد إلى أن طبيعة الوفد والمشاركين فيه تعكس أهمية الزيارة والمواضيع التي سيتم بحثها، حيث يرافق بوريسوف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ومعاونه ميخائيل بوغدانوف.

وكان لافروف استقبل في الثالث من الشهر الجاري المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون حيث جدد موقف موسكو الثابت تجاه وحدة وسيادة الأراضي السورية والحرب على الإرهاب، مؤكداً على أن حوار جنيف سوري سوري دون أي تدخل خارجي.

وقال لافروف: “بالإضافة إلى العملية السياسية، نتابع باهتمام بالغ تطورات الوضع على الأرض، حيث نساعد مع شركائنا في صيغة “أستانا” الحكومة السورية والسوريين بأسرهم في تحقيق مهمة استئصال الإرهاب الدولي في أراضيهم وضمان الوحدة الترابية للجمهورية العربية السورية وسيادتها”.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock