الأخبار العالمية

كمالوندي: إنتاجنا الحالي لليورانيوم المخصب يعادل كميته قبل الاتفاق النووي

اعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية بهروز كمالوندي، ان انتاج ايران من اليورانيوم المخصب حالیا يعادل كميته قبل الاتفاق النووي عام 2015، مشيرالى ان استمرار انتاج وبيع الماء الثقيل.

العالم- ايران

وأشار المتحدث باسم المنظمة، بهروز كمالوندي، أن طهران تنتج شهرياً ما بين 250 و300 كيلوغرام، وأن لديها الآن ما يفوق ثلاثة أطنان من اليورانيوم المخصب، أنتجت باستخدام أجهزة طرد مركزي من الجيل الأول والأجيال المتطورة.

وكانت طهران قلصت التزاماتها في الاتفاق النووي، رداً على انسحاب واشنطن، وعدم تمكن الجانب الأوروبي من تنفيذ التزاماته، وتقوم طهران بالتخصيب بدرجة نقاء انشطارية تصل إلى 4.5 %، وهي أعلى من الحد الأقصى المسموح به في الاتفاق، والبالغ 3.67 %، لكنها لا تزال أقل بكثير من 20 % التي وصلت طهران إليها قبل الاتفاق.

وأضاف كمالوندي إنه “على الرغم من الضغوط السياسية والعقوبات الأميركية، فإن الوقت يسير لصالح الأنشطة النووية الإيرانية”، مشيراً إلى أنه “لا قيود أمام طهران على إنتاج المواد النووية، والأبحاث والتطوير، والاكتشافات، وبناء محطات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء، وأن طهران تنتج حاليا 10 أطنان من الكعكة الصفراء سنويا، فيما كانت تنتج 4 أطنان عندما كانت تلتزم بالاتفاق النووي”.

وحول التقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، قال كمالوندي إنه حقق تطلعات إیران، مؤكداً أن الوكالة زارت إحدى الموقعين المتفق عليهما، وأنها ستزور الموقع الآخر حتى نهاية سبتمبر الجاري.

وانتقد كمالوندي انتشار تفاصيل الأنشطة النووية الإيرنية، في تقرير الوكالة الدولية، داعياً إلى “التزام الوكالة بتعهداتها القانونية والأخلاقية إزاء المعلومات الحساسة”، وقال : “نشر تفاصيل الأنشطة النووية لأي دولة مضر للأمانة العامة للوكالة وللدول الأعضاء، ليست هناك حاجة ليطلع الجميع على التفاصيل الفنية للبرنامج النووي لأي دولة، هذا الأمر لا يضر من الناحية الفنية والنووية، وإنما من الناحية التجارية”.

وأضاف كمالوندي أن طهران حققت مبيعات جيدة للفائض من الماء الثقيل الذي ينتجه مفاعل أراك، مما أدر على البلاد عشرات المليارات من الدولار، مشيراً إلى أن ذلك لا يسر الولايات المتحدة الأميركية.

وقال كمالوندي: إن استكمال التصميم الجديد لمفاعل أراك للماء الثقيل سيستغرق ما بين عامين إلى ثلاثة، وإن الاختبار البارد للمفاعل سيبدأ خلال العام المقبل، مؤكداً أن الصين تبدي تعاونا جيدا مع إيران في بناء المفاعل، على الرغم من الضغوط الأميركية عليها.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock