الأخبار العالمية

مساعد رئیس الجمهوریة: عودة النخب العلمیة الی البلاد تضاعفت

اعلن مساعد رئیس الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة للشؤون العلمیة والتکنولوجیة سورنا ستاري، عن تضاعف عودة النخب العلمیة الی البلاد خلال الفترة الاخیرة.

العالم – ايران

وقال ستاري في تصريح صحفي في مدينة ارومية مركز محافظة اذربيجان الغربية شمال غرب ايران السبت، انه وفقا للتوقعات سيعود 500 من النخب العلمية الايرانية من 200 جامعة رائدة ومرموقة في العالم الى البلاد خلال العام الجاري (العام الايراني بدا في 20 اذار/مارس) لتوظيف طاقاتهم العلمية في مسار تقدم ايران.

واضاف، لقد كان متوقعا زيادة خروج النخب العلمية من البلاد خلال فترة تفشي فيروس كورونا الا ان هذا الامر لم يحدث بل على العكس من ذلك فقد ازدادت عودة النخب من الخارج الى البلاد.

واوضح بان عودة النخب العلمية من الخارج الى البلاد بلغت نحو الضعف خلال الشهر الماضي مقارنة مع الشهر المماثل له من العام الماضي واضاف، ان غالبية النخب العائدة الى البلاد ينشطون في الشركات المعرفية فيما يتم استقطاب البعض الاخر منهم من قبل الجامعات.

واشار الى وجود 5300 شركة معرفية ناشطة في البلاد في الوقت الحاضر بلغت قيمة منتوجاتها خلال العام الماضي 120 تريليون تومان (الدولار يعادل 4200 تومان رسميا).

وحول الشركات المعرفية في البورصة قال ستاري، ان 41 شركة معرفية دخلت البورصة وتبلغ قيمهتا اكثر من 280 تريلون تومان.

واوضح بان هنالك في الوقت الحاضر 6 شركات معرفية تنشط في مجال الكشف وانتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا وقال، ان 3 من هذه الشركات حققت منجزات قيمة في هذا السياق.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock