الأخبار العالمية

وكالة الطاقة الذرية، بين الضغوط والحياد المطلوب تجاه ايران

يبث برنامج بانوراما على شاشة العالم كل ليلة في الساعة 19:30 بتوقيت غرينتش، حيث يناقش في ملفه الاول لهذه الليلة زيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي الى طهران، وفي ملف بانوراما الثاني نناقش الاستياء المتصاعد بسبب التمييز العنصري في الولايات المتحدة الامريكية.

العالم بانوراما

في ملف بانوراما الاول نتناول: زيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي الى طهران، حيث وصف رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي محادثاته مع غروسي بالبناءة جدا وقال ان العلاقات بين ايران والوكالة الدولية دخلت مرحلة جديدة.. من جهته اقر غروسي بان الوكالة تواجه ضغوطا وتعهد بانه لن يسمح بان تؤثر هذه الضغوط على انشطة الوكالة بقدر استطاعته.

ونبحث المحاور التالية:

ـ زيارة المسؤول الدولي الى طهران في هذا الوقت بالذات هل ينطوي على دلالات معينة حيث ان واشنطن تضغط لاعادة الحظر الدولي على ايران؟

ـ مدير وكالة الطاقة تحدث عن ضغوط تتعرض لها الوكالة بخصوص ايران…هل تعتقد ان الوكالة قادرة على مواجهة هذه الضغوط والعمل بحيادية في الموضوع الايراني؟

ـ رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية تحدث عن فتح صفحة جديدة في العلاقات مع وكالة الطاقة الذرية…هل نحمل هذا التصريح محمل التفاءل وما هي ملامح هذه الصفحة والمرحلة الجديدة؟

ـ ماذا عن مطلب مجلس حكام الوكالة الذي صدر قبل شهرين تقريبا حول الدخول الى مواقع جديدة في ايران لتفتيشها.. هل مازال مطروحا على بساط النقاش وكيف ستتعاطى ايران معه؟

– وفي ملف بانوراما الثاني نناقش الاستياء المتصاعد بسبب التمييز العنصري في الولايات المتحدة الامريكية .

ونستضيف د. خالد عبد الاله عميد كلية العلوم السياسية في جامعة المستنصرية من بغداد ونناقش المحاور التالية:

بماذا تفسر الاصرار على ممارسة العنصرية وبصورة رسمية رغم الاحتجاجات التي اجتاحت عددا من المدن الاميركية خلال الاشهر الماضية؟

ماهي الاسباب وراء ارتفاع الجرائم العنصرية وبشكل رسمي في الولايات المتحدة بحيث ارتقت الى مستوى الازمة في المجتمع الاميركي؟

هل الامور مرشحة الى المزيد من التصعيد في حركة الاحتجاج ضد العنصرية في اميركا؟

تأثير هذه الاحتجاجات على حظوظ ترامب في الانتخابات الرئاسية خاصة ان منافسه يدغدغ مشاعر ويحاول استمالتهم اليه؟

اثار هذا الازمة وما تتركه من تداعيات على المجتمع الاميركي على المديين القريب والبعيد؟

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock