الأخبار العالمية

كيف سحبت ايران آلية الزناد من الكاوبوي الامريكي أمام مرأى العالم؟

اكد مراقبون ان ايران تمكنت من خلال المفاوضات والدبلوماسية الوصول الى نقطة وضعت الولايات المتحدة الامريكية في عزلة دولية خاصة بعد خروجها من الاتفاق النووي.

العالم – ما رأيكم

وقالوا ان ما حدث في مجلس الامن الدولي أظهر ان امريكا لم تعد القطب الاوحد، وتجلى ذلك في فشل مشروعها لتمديد حظر الاسلحة على ايران رغم كل الضغوط التي مارستها الادارة الامريكية ووزير خارجيتها مايك بومبيو وجولاته الدولية.

واوضحوا، ان النظام العالمي اصبح متعدد الاقطاب والاوروبي تحرر من السياسة الامريكية على مستوى العالم، واكدوا ان ما حصل في مجلس الامن أظهر استقلالية الدول الاوروبية والفشل الامريكي المرير بعد امتناع 11 دولة اوروبية عن التصويت على مشروع القرار.

واعتبروا ان سقوط المشروع الامريكي شكل انتكاسة للدبلوماسية الامريكية بشكل فاضح على مرأى العالم.

بالمقبل، اكد محللون امريكيون، ان امريكا تلقت صفعة قوية على المستوى الدبلوماسي السياسي في مجلس الامن الدولي، ولكنهم حذروا من الغضب الامريكي والذي قد تلجأ فيه واشنطن الى اجراء متهور عند الشعور باحباط شديد.

وقالوا ان الولايات المتحدة كانت قد هددت انه في حال عدم اقرار مشروعها في مجلس الامن فانها ستستخدم اي وسيلة ممكنة لاعادة تمديد فرض حظر التسليح على ايران، مشيرين الى ان من ضمن هذه الوسائل هي آلية الزناد التي تعطي اي من الموقعين على الاتفاق النووي الحق في اعادة فرض الحظر مباشرة ضد ايران اذا ما اخلت الاخيرة بأي من الشروط.

واوضحوا، ان مجلس الامن وايران ردتا على امريكا انه في حال قيامها بفرض حظر فانه يعتبر غير قانوني بسبب انسحابها من الاتفاق النووي.

واشاروا ان الولايات المتحدة اعتادت ان تتصرف وفقاً لمبدأ القوة هي الحق، في حين ان ايران وقفت الى جانب المجتمع الدولي الذي يرى ان الحق هو القانون. واعتبروا ان مسألة القانون الدولي باتت شكلية بالنسبة للولايات المتحدة التي تعتقد ان ذلك من حقها ولا احد يمكنه منعها من تمديد حظر الاسلحة على ايران وايضاً معاقبة من قد يمول ايران بالاسلحة.

على خط آخر، اعتبر خبراء الستراتيجيون، الهزيمة المدوية للولايات المتحدة الامريكية في مجلس الامن بأنها نموذجاً واضحاً تكشف مكانة امريكا المتردية في الاوساط الدولية.

وقالوا: ان العزلة الامريكية بدت واضحة للعيان في مجلس الامن الدولي، ولذلك لعدم التحاق اي من الدول الاوروبية بسياستها، موضحين، ان امتناع الدول الاوروبية من التصويت على مشروع القرار الامريكي يعدّ انتهاء عصر الهيمنة الامريكية على مجلس الامن، وسياساتها المتسلطة التي حشرت امريكا في الزواية وباتت لا تتمتع بأي اعتبار في الاوساط الدولية.

ما رأيكم:

  • برأيكم هل سيؤدي الاصرار الامريكي على تمديد الحظر ضد ايران الى خلاف داخل الامم المتحدة؟
  • ماذا يعني تحذيرها بالعودة لاستخدام آلية الزناد رغم خروجها من الاتفاق النووي؟
  • كيف تقرأ عزلة اميركا الدولية بعد اسقاط مشروع حظر الاسلحة على ايران؟

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock