الأخبار العربية

تزويد محطة علوك بالكهرباء تمهيداً لضخ المياه إلى الحسكة

كشفت مصادر عن إعادة تزويد محطة علوك بريف الحسكة الشمالي بالتيار الكهربائي تمهيدا لضخ المياه في مدينة الحسكة وريفها.

العالم – سوريا

أفاد مراسل سانا في الحسكة بأنه ونتيجة الجهود الدبلوماسية السورية والدولية وحملة الضغط على تركيا بدأ التحرك باتجاه تشغيل المحطة التي تمت إعادة تزويدها بالكهرباء منذ الصباح ولكن عمليات الضخ لم تبدأ بعد باتجاه مدينة الحسكة وبالتالي لا يمكن الحديث عن عودة المياه حتى تصل إلى منازل الأهالي في الحسكة ومحيطها.

ووصلت الكهرباء إلى 9 آبار من أصل 30 بئراً في محطة علوك شمال الحسكة لكنها لم تصل إلى المضخات وبالتالي فإن عمليات الضخ لم تبدأ بعد وأنه بعد تشغيل المضخات تحتاج المياه لنحو 12 ساعة للوصول إلى مدينة الحسكة نظراً لطول مسار الخط الذي يصل إلى 70 كم.

وأضاف إن أي حل نهائي لمشكلة تزويد المدينة ومحيطها بمياه الشرب يتطلب السماح لعمال المحطة بالدخول إليها والإشراف على عمليات الضخ منعاً لتوقفها أو توقيفها من قبل المحتل التركي أو من قبل قواته وهذا لم يحصل حتى الآن أيضاً.

يشار إلى أن تركيا عمدت إلى قطع المياه عن مدينة الحسكة ومحيطها وبالتالي حرمت نحو مليون شخص من مياه الشرب منذ عشرة أيام وهذه المرة الخامسة عشرة التي تقدم فيها تركيا على قطع المياه عن المدينة خلال الأشهر الثمانية الماضية.

وكان قد اتصل المندوب الدائم لسوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وطالبه بالتدخل الفوري لوقف السلوك العدواني التركي بقطع مياه الشرب عن الحسكة.

واكد غوتيريش أنه سيبذل قصارى جهده فوراً مع الحكومة التركية والأطراف الآخرين لضمان الضغط لحل المسألة في أقرب وقت ممكن.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock