الأخبار العالمية

تدشين 196 مشروعا للطاقة حتى اذار القادم في ايران

اعلن وزير الطاقة الايراني رضا اردكانيان بانه سيتم حتى نهاية العام الايراني الجاري (ينتهي في 20 اذار/مارس 2021) تدشين 196 مشروعا في مجال الطاقة في البلاد.

العالم – ايران

وقال اردكانيان في تصريح له يوم الخميس خلال مراسم تدشين مشروع عملاق لتطوير مصادر المياه والتربة في مناطق البلاد الحدودية: انه وفي اطار حملة “مياه، كهرباء، ايران” تم لغاية الان تدشين 54 مشروعا كبيرا مع احتساب مشروع اليوم باستثمارات بلغت 16 تريليون تومان (الدولار يعادل 4200 تومان رسميا) في قطاعات المياه والكهرباء، وبطبيعة الحال سيتم حتى نهاية العام (الايراني) تدشين 196 مشروعا اخر باستثمارات تبلغ 34 تريليون تومان.

واضاف: ان المشروع المهم الذي تم تدشينه اليوم يتعلق بتنمية مصادر المياه والتربة في مناطق البلاد الحدودية.

واشار اردكانيان الى ان 12 محافظة في البلاد لها حدود برية مشتركة مع الدول الاخرى و 48 نهرا حدوديا من ضمنها نحو 40 ذات منبع داخلي واضاف، هنالك اتفاقيات دولية معتبرة لجميع هذه المياه.

واشار الى تدشين 24 سدا في قطاع المياه الحدودية بقدرة تنظيم 2.5 مليار متر مكعب خلال فترة الحكومة الحادية عشرة والثانية عشرة الحالية واعتبر ان الهدف الاساس من هذه المشاريع هو توفير مياه الشرب للمواطنين وتحقيق الرفاهية لسكان المناطق الحدودية وقال، انه تم توفير مياه الشرب لـ 46 مدينة و 1036 قرية من هذه المشاريع وتبلغ الطاقة الكهرومائية المولدة منها 370 ميغاواط.

واوضح الوزير الايرانی انه : تم التخطيط لبناء شبكات الري والبزل لنحو 200 الف هكتار من الاراضي حيث تدخل هذه الشبكات المدار تدريجيا.

واشار الى ان ايران تحتل المرتبة الخامسة في العالم من حيث نسبة الاراضي الزراعية بالري بعد الصين والهند واميركا وباكستان، ولفت الى ان نسبة ايران تبلغ 2.5 بالمعدل العالمي وقال، انه لو استخدمنا الاساليب الصحيحة للزراعة والري والتكنولوجيا الحديثة فسوف لن تكون هنالك هواجس في البلاد تجاه الامن الغذائي.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock