الأخبار العربية

قرقاش يعلق على تكريس بلاده عار التطبيع مع “إسرائيل”

رأى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، اليوم الخميس بعد الإعلان عن اتفاق بلاده على تطبيع العلاقات مع كيان الاحتلال الاسرائيلي، أن الإمارات فككت من خلال الاتفاق “قنبلة موقوتة كانت تهدد حل الدولتين”على حد تعبيره.

العالم- الامارات

وقال قرقاش خلال مقابلة تلفزيوينة، إن “مزيدا من الضم الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية كان سيقضي على أي آمال للسلام في المنطقة” على حد وصفه.

وأضاف المسؤول الإماراتي أن بلاده “أرادت التعامل مع التهديدات الماثلة أمام حل الدولتين وبالتحديد ضم الأراضي الفلسطينية”مبررا بذلك هذه الخطوة المخزية الخيانية للقضية الفلسطينية.

وأفاد قرقاش بأن بلاده تحث الفلسطينيين والإسرائيليين للعودة لطاولة المفاوضات، مشيرا إلى أن العودة للتفاوض ليست بيد الإمارات في النهاية.

واردف مبررا أن “أبوظبي لا تفكر في أن تكون هناك أي سفارة في القدس” بلاده لن تفتح سفارة بالقدس إلا بعد وجود اتفاق نهائي بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتابع قرقاش قائلا: “معظم الدول سترى ذلك خطوة جريئة”، مضيفا أن الإطار الزمني ليس طويلا للتطبيع.

وأوضح المسؤول الإماراتي الكبير أن الاتفاق بين الإمارات و”إسرائيل” لم يكن ممكنا دون الولايات المتحدة.

كما نشر قرقاش سلسلة من التغريدات أشاد من خلالها بالاتفاق بين دولته وإسرائيل، حيث قال إن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أجرى اتصالا تاريخيا هذا المساء مع الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي.

وأضاف أن “تجميد إسرائيل لقرار ضم الأراضي الفلسطينية، مكسب كبير وإنجاز لصالح مستقبل المنطقة وشعوبها والعالم”.

وتابع قائلا إن “الإمارات وبمبادرة شجاعة، توظف قرارها المباشرة في العلاقات الإعتيادية مع إسرائيل للمحافظة على فرص حل الدولتين، وتدعو لإستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين وتلتزم بالعمل مع الأصدقاء لإحلال الأمن ولضمان استقرار المنطقة”.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان ،اليوم الخميس، إن وفدين من الإمارات و”إسرائيل” سيلتقيان خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية في مجالات من بينها الطاقة والسياحة والرحلات المباشرة والاستثمار والأمن والاتصالات والتكنولوجيا.

وقال ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد على تويتر اليوم الخميس إنه تم التوصل لاتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock