الأخبار العربية

خطة إسرائيلية لتهجير 60 ألف فلسطيني إلى باراغواي

العالم – الاحتلال

حاولت حكومة الاحتلال الاسرائيلي بعد حرب يونيو (حزيران) 1967 تنفبذ خطة تقضي بتهجير آلاف الفلسطينيين ونفيهم إلى الخارج لحل مشكلة النمو السكاني بين العرب في المناطق الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية.

وبحسب مصادر إسرائيلية، فإن حكومة الاحتلال بقيادة ليفي إشكول آنذاك، وضعت اسم “خطة باراغواي” على تلك العملية وذلك في سبيل نفي آلاف الفلسطينيين، وأكدت المصادر، أن الخطة لم تكن الخطة الوحيدة، حيث نفذت الحكومة الاسرائيلية سلسلة من الخطط الفاشلة بشكل خاص لنقل الفلسطينيين من غزة إلى الضفة الغربية، وفقاً لما ذكره التلفزيون الإسرائيلي أمس الثلاثاء.

وكانت إحدى الخطط لحل قضية اللاجئين التي صعدت في تلك الأيام هي إنشاء مستوطنة زراعية فلسطينية في منطقة العريش في سيناء، تتسع لحوالي 50 ألف فلسطيني. ولكن إلى جانب الأفكار العامة، تم صياغة صفقة أخرى، وهي خطة لنقل 60 ألف فلسطيني بعيداً عن غرب آسيا، إلى أمريكا الجنوبية وتحديداً إلى باراغواي.

وأظهرت بروتوكولات الجلسة في مايو (أيار) 1969، أن اللجنة الوزارية لمناقشة الخطة السرية المتفق عليها بين رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد آنذاك تسفي زامير والسلطات في باراغواي، تمت بحضور غولدا مائير وتسفي زامير، إضافة إلى نائب رئيس الوزراء إيغال ألون، والوزير يسرائيل برزيلاي العضو عن حزب “مبام”.

بالنسبة لتحقيق العملية، فإنها سجلت فشلاً كبيراً وانتهت بمأساة بعيون إسرائيلية، وفي صيف عام 69 غادر الفلسطينيون الأوائل إلى باراغواي وكانوا 30 شخصاً من أصل 60 ألفاً.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock