الأخبار المحلية

مئات الالاف من المرضى مهددون بالوفاة جراء استمرار الحصار

حذرت وزارة الصحة اليمنية من اَن مئات الالاف من المرضى مهددون بالوفاة جراءَ انسحاب المنظمات من تقديم ِمساعداتها واستمرار الحصار ومنع دخول سفن الوقود.

العالم-اليمن

وحذر وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، اليوم الخميس من أن مآت الآلاف من المرضى مهددون بالوفاة جراء انسحاب المنظمات من تقديم مساعداتها في ظل انتشار الأوبئة واستمرار الحصار ومنع دخول سفن الوقود، مرسلا نداء استغاثة عاجل لكسر الحصار المفروض على اليمن بجسر جوي لإرسال المساعدات الطبية.

وقال وزير الصحة العامة والسكان طه المتوكل إنّ العناياتِ المركزة في المستشفيات العامة والخاصة مهددةٌ بالتوقفِ جراءَ انعدامِ المشتقات النفطية. مبينا أنّ العمل في القطاعِ الصحي اقتصر حالياً على أقسامِ الطوارئ والعمليات وجزء من العنايات، كما أنّ مصانعَ الأكسجين لا تعمل إلا بنسبةِ خمسين بالمائة جراءَ انعدامِ المشتقاتِ النفطية.

وأشار الى أنّ تحالفَ العدوان يمنع دخولَ الأدوية، وخصوصا الأدويةَ التي تحتاج إلى تبريد، ما ضاعف معاناةَ المرضى خصوصا الأورام والسرطان.

وأشار إلى أن أكثر من4000 من المصابين بالفشل الكلوي والمحتاجين للغسيل الكلوي سيتأثرون بسبب عدم تمكنهم من الوصول إلى مراكز الغسيل الكلوي أو عدم تشغيل المراكز بسبب تفاقم أزمة المشتقات النفطية نتيجة احتجاز العدوان لسفن الوقود.

ونوه إلى أن سيارات الإسعاف يقتصر عملها حاليا داخل المدن ولم تعد تتنقل بين المحافظات أو تنقل المرضى إلى مراكز المحافظات، مطالبا والعالم بالتدخل للإفراج عن سفن الوقود.

وأوضح المتوكل أن حصار العدوان يمنع من إصلاح الأجهزة الطبية، مشيرا إلى أنه بعد ست سنوات من العدوان والحصار خرجت 93 % من الأجهزة الطبية عن عمرها الافتراضي، وأن جميع أجهزة الرنين المغناطيسي قد تعطلت، كما لفت إلى أن الحصار تسبب في توقف مرتبات العاملين في القطاع الصحي.

المصدر : قناة العالم .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock