الأخبار العربية

مصر تعلن إغلاق باب الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في مصر، إغلاق باب الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ، المقرر اجراؤها في النصف الأول من أغسطس/آب المقبل.

العالم – مصر

وذكر بيان صادر عن الهيئة، السبت، أن عدد المتقدمين لانتخابات المجلس مع إغلاق الترشح بلغ 912 مرشحًا، على القوائم والفردي.

ولفت البيان إلى أن لجان فحص الطلبات والبت في صفات المرشحين تقوم بالمراجعة للتأكد من توافر شروط الترشح من واقع المستندات المقدمة، وتبت في مدى صحة انتماء كل مرشح في النظام الفردي إن كان من الأحزاب أو كونه مستقلا، كما تفحص اللجنة المستندات المقدمة من المترشحين الأصليين والاحتياطيين للقوائم.

ونوهت الهيئة إلى أن الإعلان عن القائمة المبدئية للمرشحين سيتم من خلال قيام لجان المتابعة عقب انتهاء لجان الفحص؛ بتعليق كشفين بطريقة ظاهرة أمام مقر الـ27 محكمة ابتدائية.

ويستمر عرض الكشفين لأيام الأحد والإثنين والثلاثاء، على أن تبدأ فى ذات الوقت مرحلة الطعون الانتخابية أمام محاكم القضاء الإداري، بحسب البيان.

وفي 2 يوليو/تموز الجاري، صدّق الرئيس المصري “عبدالفتاح السيسي” على قانون مجلس الشيوخ الذي أقره البرلمان في يونيو/حزيران الماضي، ليكون غرفة برلمانية ثانية إلى جانب مجلس النواب الموجود حاليا.

ويتكون مجلس الشيوخ من 300 عضو، يُنتخب ثلثا أعضائه، ويعين رئيس البلاد ثلثه الباقي، مع تخصيص ما لا يقل عن 10% من مقاعده للمرأة، ومدته 5 سنوات.

وتواجه خطوة إنشاء هذا المجلس انتقادات من المعارضة، التي تقول إنه يتشابه مع “مجلس الشورى” (1980-2012) الذي تم إلغاؤه نهائيا في 2014؛ لكونه بلا صلاحيات، ومجرد أداة للحصانة البرلمانية، وزيادة النفقات العامة، إضافة إلى أن ثلث نوابه معينون من الرئيس.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock