الأخبار العربية

تظاهرات ضحايا البعث.. الكيل بمكيالين؟ 

اثارت طريقه تعامل القوات الامنيه مع متظاهري  ضحايا البعث من محتجزي رفحاء  والسجناء السياسيين وذوي الشهداء  صدمه و موجه استنكار  واسعه من القوي السياسيه والشخصيات وشرائح الشعب العراقي نتيجه ما وصف ب ” العنف المفرط ” الذي استخدم ضد المتظاهرين السلميين القادمين من المحافظات الوسطي والجنوبيه والذين كانوا يرومون  التوجه صوب المنطقه الخضراء لايصال صوتهم احتجاجا علي  قرار الحكومه بتقليص رواتبهم ما ادي الي وقوع ضحايا وجرحي في صفوف المتظاهرين. 

العالم – قضية اليوم

فقد ادانت معظم القوي والاحزاب السياسيه والكتل النيابيه ” قمع المتظاهرين ” وحملت الحكومه مسووليه ” العنف ” وطالبتها بفتح تحقيق فوري لتلك الاحداث ومحاسبه المسيولين.

واعتبر تحالف الفتح ” ماتعرض له المتظاهرون من قمع بالهراوات والرصاص الحي انتهاك صارخ للدستور محملا الحكومه مسووليه التحقيق في تلك الاحداث ومحاسبه المعتدين “.

كما دعا رئيس ائتلاف دوله القانون الحكومه الي ” عدم العنف والجلوس مع محتجزي رفحاء”.

ونددت كتلة حزب الدعوة الاسلامية بمنع الحكومة العراقية وصول المحتجين الى العاصمة بغداد.

وقال رئيس الكتلة خلف عبد الصمد :” ندين بشدة ما تعرض له المتظاهرون من ضحايا البعث المجرم على يد بعض المحسوبين على القوات الامنية من اعتداء و قطع للطرق و تجاوز مما ينذر بخطر حقيقي و مؤامرة كبرى تحاك ضد هذه الشرائح المضحية”.

ونوه عبد الصمدر الى انه “لا يمكن ان يكون التعامل بازدواجية و الكيل بمكيالين مع المظاهرات ففي الوقت الذي يتم فيه توفير التسهيلات و السماح لشرائح و اطراف بالتظاهر فان التعامل مع ضحايا البعث السائرين نحو بغداد يكون من خلال العنف و القسوة و التضييق” .

وطالبت لجنه الشهداء والسجناء البرلمانيه” بعقد اجتماع استثنايي لمجلس النواب العراقي لمناقشه الاحداث ومعاقبه المسوولين عن العنف وعدم التعامل بازدواجيه وعنصريه مع المتظاهرين وان تكون الحكومه علي مسافه واحده مع التظاهرات في البلاد” .

وركزت بيانات الاستنكار والتنديد علي تعامل الحكومه بمكيالين مع التظاهرات في العراق .

و اعتبر الامين العام لعصائب اهل الحق الشيخ قيس الخزعلي ما قامت به القوات الامنيه ” امر مرفوض ” موكدا ” ان السكوت ممن كان صوته يصدح عاليا يعتبر كيل بمكيالين وتعامل بازدواجيه مع حرمه الدم العراقي ” .

وشكلت هذه الاحداث اول اختبار حقيقي لمدي التزام حكومه السيد مصطفي الكاظمي باحترام و حمايه التظاهرات السلميه لاسيما وان هذه الحكومه جاءت نتيجه التظاهرات المطلبيه للشعب العراقي حسب المراقبين .

نويد بهروز – العالم

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock