الأخبار العربية

لصالح من سينتهي الصراع في ليبيا؟

تحولت ليبيا الى ساحة مفتوحة للحرب تتصارع فيها القوى الدولية والاقليمية. وتشهد التطورات تصادم علني بين فرنسا وتركيا وبين المحور السعودي الاماراتي المصري في مواجهة المحور التركي القطري ما يؤجج الصراع الداخلي ويعرقل جهود وقف اطلاق النار تمهيدا للمفاوضات السياسية.

العالم – ما رايكم

واتفق باحثون سياسيون ومختصون بالشؤون المغاربية ان ليبيا تحولت الى ساحة للصراع وان هناك دول اقليمية ودولية اصبحت طرفا فيه، وفيما اعتبر البعض ان السبب الرئيسي للصراع الليبي يكمن في النفط وان بعض الاطراف تسعى لاستغلال النفط الليبي وتحويل البلاد لمحطة بترولية بالاضافة الى استغلال موقعها الجغرافي راى البعض الاخر ان السبب هو حرب تضارب مصالح وتغير في الجغرافيا السياسية وان التغيرات الكبرى التي تشهدها كل بقاع العالم توثر في الصراع الليبي.

وبينما راي محللون سياسيون ان تركيا تدخلت في الشأن الليبي ليكون لها حليف في البحر المتوسط بالاضافة الى تشابه فكر حكومة الوفاق مع الفكر والنهج التركي، قال بعض المختصون بالشأن المغاربي ان الدخول التركي جاء لتكمله ما بداته قطر عندما سقط القذافي. ورد اساتذة في الجغرافيا السياسية ان تركيا حققت تقدم في الملف الليبي وانها تملك استراتيجية سياسية واضحة وانها لا تبحث فقط عن الاقتصاد او عن ارضاء الامريكي.

واستبعد الباحثون والمحللون ان يكون هناك صدام مباشر بين تركيا ومصر او تركيا وفرنسا ، مشيرين ان مصر تدخلت في الصراع الليبي نتيجه ضغط سعودي اماراتي كما انه بالرغم من المواقف السلبية الفرنسية تجاه تركيا الا انه لن تكون هناك اشتباكات بين الجانبين.

وفيما اعتبر البعض ان مصر والجزائر هما اولى من يقوم بالتدخل لحل النزاع الليبي الا ان مصر نتيجه الضغط اصبحت طرفا في النزاع وهو موقف خاطئ فيما احتفظت الجزائر بعلاقات موحده مع جميع اطراف النزاع ما يؤهلها للقيام بدور الوساطة.

واتفق مختصون في الشؤون المغاربية واساتذة في الجغرافيا السياسية على ان الصراع الليبي يصب في نهاية المطاف في مصلحة امريكا وان جميع الاطراف هم حلفاء لامريكا ماعدا روسيا والدليل على ذلك هو عدم انتقاد امريكا لاي وجود خارجي في ليبيا سوى الوجود الروسي. كما اشار محللون سياسيون الى حديث الرئيس الفرنسي ماكرون عندما قال ان حلف اتحاد شمال الاطلسي دخل مرحلة الموت السريري وان هذا الحلف لا يخدم سوى المصالح الامريكية.

برايكم..

ما هي تداعيات التدخلات الاجنبية في ليبيا؟

هل يحدث اشتباك مباشر بين فرنسا وتركيا او تركيا ومصر على الاراضي الليبية؟

هل يمكن حل النزاع الليبي داخليا بدون تدخل الاطراف الخارجية ؟

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock