الأخبار العالمية

‘جاسك’ و ’كوثر’ .. ضربتان ايرانيتان تفقدان أمريكا توازنها

وجهت ايران اليوم ضربتين قاسمتين للعربدة الامريكية وممارساتها العدائية ضد ايران والشعب الايراني حيث أعلن الرئيس الايراني عن تدشين مشروع خط أنابيب نفط “غورة – جاسك” الذي سيؤمن تصدر النفط الايراني عبر خليج عمان بدل مضيق هرمز، في حين تزامن ذلك مع إعلان وزير الدفاع الايراني عن تسلم القوة الجوية للجيش ثلاث طائرات مقاتلة من طراز كوثر محلية الصنع تماما، وتأكيده ان على الأميركيين بشكل خاص أن يعلموا أن الحظر الذي فرضوه علينا أدى إلى نتائج عكسية وجعل ايران أقوى.

العالم – كشكول

يشمل المشروع النفطي الاستراتيجي الذي دشنه الرئيس روحاني مد خط أنابيب من منطقة “غورة” في بوشهر (جنوب) الى منطقة “جاسك” (جنوب شرق) المطلة على بحر عمان، ويستهدف نقل مليون برميل من الخام الثقيل والخفيف يوميا من غورة الى جاسك عبر انبوب بقطر 42 بوصة وبمسافة 1000 كم، عبر الافادة من 5 محطات ضخ، كما يشمل انشاء 11 محولا كهربائيا وخطوط نقل للكهرباء بطول 180 كم، إضافة إلى إنشاء محطة تصديرية للنفط و20 خزانا بطاقة استيعابية اجمالية 10 ملايين برميل ورصيف نفطي.

يعتبر هذا المشروع مشروعا استراتيجيا بامتياز لأنه سيجعل إيران قادرة على مواصلة تصدير النفط في حال إغلاق مضيق هرمز لأي سبب كان، كما ان النقل عبر الانابيب سيكون أسرع من حركة الناقلات وبالتالي توفير المزيد من الوقت.

سيتم إجراء المشروع بخبرات وقدرات ايرانية بعد ان امتنعت الشركات الاجنبية عنه بسبب خروج امريكا من الاتفاق النووي، وقد أمنت ايران الانابيب داخليا حيث تقوم شركت “فولاذ مباركه” بتأمين صفائح الحديد وستقوم شركات معرفية بانتاج الانابيب المطابقة للمواصفات القياسية، وهذا الامر بحد ذاته شكل ضربة قاصمة لأمريكا التي أعلنت، بعد ساعات قليلة من تدشين روحاني للمشروع ، ادخال شركة “فولاذ مباركة” الى قائمة الحظر.

المشروع حمل رسالتين هما الاقوى من ايران: الأولى في حال أغلق مضيق هرمز فلن نتضرر، والثانية قادرون داخليا على اتمام المشروع.

وأما الاعلان عن تسليم القوة الجوية للجيش الايراني 3 مقاتلات من نوع كوثر المصنعة محليا بمحرك محلي فكانت هي الضربة الثاني التي جعلت امريكا عاجزة عن الرد إلا بأن تفرض المزيد من الحظر.

فأمريكا حاولت مراراً التشكيك بمقاتلة كوثر وامتلاك ايران قدرات تسمح لها بتصميم وصناعة مقاتلة بميزاتها الى ان عرضت ايران المقاتلة وقدراتها على المناورة واليوم سلمت الجيش 3 مقاتلات رغم جميع اجراءات الحظر والحصار الاقتصادي الذي تمارسه امريكا.

وكما قال وزير الدفاع الايراني: على امريكا ان تنتظر مفاجآت أكبر، فالحالي سيشهد مفاجآت في مجال الصواريخ وفي الصناعات البحرية والجوية.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock