الأخبار العالمية

مدمرة أميركية اقتربت من مياه فنزويلا… والأخرى تحذر

هددت كراكاس واشنطن برد قوي على اي عمليات عسكرية قد تنفّذها مدمرة قاذفة للصوايخ تابعة للبحرية الاميركية بعد اقترابها من المياه الاقليمية الفنزويلية.

العالم _ الاميركيتان

وقال وزيرُ الدفاعِ الفنزويلي فلاديمير بادرينو لوبيز إنَّ المدمرةَ الأميركيةَ اقتربت لتصبحَ على بُعدِ ثلاثين ميلاً بحرياً معتبراً الخطوةَ تحدياً وعملاً استفزازياً.

وندّد لوبيز يوم أمس الأربعاء بـالعمل استفزازي، بعد اقتراب مدمّرة قاذفة للصواريخ تابعة للبحرية الأميركية من المياه الإقليمية لفنزويلا من دون أن تخترقها. وحذر من أنه إذا قامت المدمرة بـ”عمليات عسكرية” في المياه الفنزويلية “فستواجه رداً قوياً من قواتنا المسلحة”.

وكانت القواتُ الاميركية اعلنت الثلاثاءَ اَنَّ السفينةَ أبحرت عمداً في منطقةٍ بحريةٍ تطالبُ بها فنزويلا بهدفِ تنفيذِ عمليةٍ لحرّيةِ الملاحةِ وذلك لكي تدحضَ مزاعمَ بحريّةً مبالغاً بها من قبلِ فنزويلا بحسبِ تعبيرِها.

وفي السياق، اعلنت وزارة الخزانة الامريكية، يوم أمس، فرض عقوبات احادية على قباطنة السفن الايرانية الخمس التي قامت بنقل حوالى 1،5 مليون برميل من الوقود الى فنزويلا .

وبحسب بيان الوزارة الامريكية الذي نشر يوم الاربعاء فان التهمة التي وجهت للقباطنة الخمس وهم «علي دانایي کنارسري»، «محسن كوهردهي»، «علي رضا رهنورد»، «رضا وزیري» و «حمیدرضا یحیی‌زادة» هي انتهاك الحظر الامريكي الاحادي .

هذا وكان وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو قد اعلن بانه تم فرض عقوبات أميركية على 5 إيرانيين على صلة بشركات شحن نقلت النفط لفنزويلا، مستعيدا اسطوانته المشروخة حول تمرد ايران ودعمها لحركات المقاومة التي وصفها بالارهابية .

يشار الى ان خمس ناقلات وقود توجهت من ايران الى فنزويلا وسط تهديدات امريكية الا انها افرغت شحنتها دون اي مشاكل ، فيما رست يوم الاثنين السفينة “جولسان” التي ترفع علم إيران كالسفن السابقة في ميناء لاجويرا الفنزويلي حاملة موادا غذائية .

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock