الأخبار العربية

روحاني : على الاتحاد الأوروبي أن يقوم بدوره حيال إجراءات أميركا اللاقانونية

اكد رئيس الجمهورية الاسلامية الإيرانية حسن روحاني، أن على الاتحاد الاوروبي ان يقوم بدوره قبال اجراءات اميركا اللاقانونية؛ مضيفا، انه “في حال تنفيذ كامل العهدات الاوروبية بشأن الاتفاق النووي، نحن سنلتزم بتعهداتنا ايضا”.

العالم إيران

تصريحات الرئيس روحاني هذه، جاءت اليوم الثلاثاء خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفنلندي “ساولي نينيستو”؛ منوها فيها إلى أن الاتفاق النووي تمت المصادقة عليه من قبل مجلس الأمن الدولي وفق القرار 2231.

وأضاف أن: إجراء واشنطن المتمثل في الانسحاب من الاتفاق النووي يتعارض مع قرار مجلس الأمن والقوانين الدولية والأعراف السياسية وكافة التعهدات الأخلاقية.

رئيس الجمهورية، أشار في هذا الاتصال إلى “الانجازات الجيدة الناجمة عن تنفيذ الاتفاق النووي في دعم التعددية الدولية”؛ مصرحا: للاسف أن العراقيل التي وضعتها أميركا وانسحابها الأحادي وغير القانوني من الاتفاق النووي أعاقت مسار هذا الاتفاق.

كما نوّه بالتعاون الجيد بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومراقبة النشاطات النووية الإيرانية بواسطة مفتشي الوكالة، قائلا: فور تنفيذ أوروبا تعهداتها المدرجة من 11 بندا ضمن الاتفاق النووي، نحن سنلتزم بكافة تعهداتنا أيضا.

وأعرب رئيس الجمهورية عن أسفه من أن “الأميركيين لن يبدوا حسن نية في أي مرحلة بما فيها ظروف تفشي كورونا الراهنة، حيث واصلوا خلافا للمعايير الإنسانية وحقوق الإنسان سياسات الحظر اللاقانوني وتشديد الضغوط الاقتصادية على الشعب الإيراني“.

وأردف قائلا: ينبغي للأميركيين إن بلغوا هذه القناعة بأن انتهاج هكذا مسار لن يحقق لهم أي نفع، وان إلغاء الاتفاق النووي سيعود بالضرر على الجميع.

يتبع..

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock