الأخبار العربية

بعد إعلان أردوغان.. العراق يكشف تأثير تشغيل سد “إليسو”

أكد الناطق الرسمي باسم وزرة الموارد المائية في العراق، عوني ذياب، اليوم الأربعاء، أنه تشغيل سد إليسو لن يكون له تأثيراً سلبياً على العراق هذه السنة، وأن الوضع المائي في العراق مستقر جدا.

العالم- العراق

وقال ذياب، في تصريح مع شبكة “رووداو” الكردية، إن “هذا العام كان رطبا، مكن العراق من ملء خزين جيد من المياه، والسدود امتلأت”.

وأشار إلى أن “السدود في العراق وإقليم كردستان، تستطيع أن تفي بحاجة العراق للمياه لهذه السنة، وخاصة سد الموصل وبحيرة الثرثار ودوكان ودربندخان وحمرين وحديثة على الفرات، والحبانية”، مؤكدا أن تركيا لم تبني هذا الجسر لتتفرج عليه.

وطمأن المسؤول العراقي، أن “خزين إليسو لهذا العام تجاوز 9 مليارم3 من المياه ونتوقع امتلاء السد من نفسه، دون الحاجة إلى قطع أي جزء من المياه عن العراق”، مؤكدا أن “تشغيل عنفة توليد الكهرباء من قبل تركيا، سيدفع المياه أكثر باتجاه العراق”.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستبدأ في تشغيل أول عنفة في سد “إليسو” جنوب شرقي تركيا، الأسبوع المقبل، مؤكدا “البدأ في تشغيل واحد من ستة محركات لسد إليسو، أحد أكبر مشروعات الري والطاقة في البلاد، في 19 من مايو/ آيار الجاري”.

وبدأت تركيا ملء خزان السد في يوليو/ تموز الماضي، وسيولد السد 1200 ميغاواط من الكهرباء ليصبح رابع أكبر سد في تركيا من حيث الطاقة الإنتاجية.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock