الأخبار العربية

الاحتلال يخطط لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية وواشنطن تحدد شروطها ‘للاعتراف بالضم’

أطلق الاحتلال خطة لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية، بينما أبدت واشنطن استعدادها لدعم عمليات الضم هناك بشروط.

العالم ـ فلسطين المحتلة

وأعلن مكتب وزير دفاع الإحتلال نفتالي بينيت، في بيان أمس، الموافقة على أعمال البناء الجديدة بمستوطنة أفرات على أرض يمكن أن تستوعب ‘نحو سبعة آلاف وحدة سكنية’. وكتب بينيت على ‘تويتر’: ‘يجب ألا يتوقف زخم البناء في البلاد ولو لثانية واحدة’.

وتزامنا مع هذا الإعلان، طرح السفير الأميركي لدى كيان إلاحتلال، ديفيد فريدمان، الشروط التي قال إن بلاده ستعترف بموجبها بفرض سيادة الإحتلال على مناطق في الضفة الغربية، وهي خطوة هدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأنها ستكون مكلفة، مؤكدا أنه ‘بمجرد إعلانها، فإن كل شيء سيكون قد انتهى’، وكان عباس يتحدث خلال اجتماع مع أعضاء اللجنة المركزية لحركة ‘فتح’.

وقال فريدمان خلال مقابلة مع صحيفة ‘يسرائيل هيوم’ نُشرت مقاطع منها، أمس، وستنشر كاملة الجمعة: ‘عندما ينتهي ترسيم الخرائط، وتوافق الحكومة الإسرائيلية على تجميد البناء في تلك المنطقة في مناطق (سي) التي لن تسري عليها السيادة، وعندما يوافق رئيس الحكومة (الإسرائيلية) على التفاوض مع الفلسطينيين استناداً إلى خطة الرئيس دونالد ترمب (صفقة القرن)، وقد وافق على ذلك منذ البداية، فإننا سنعترف بسيادة إسرائيل في المناطق التي بموجب الخطة ستتحول إلى جزء منها’.

وتابع فريدمان أن ‘العنصر الأهم هو أن تعلن حكومة إسرائيل عن السيادة. وليس نحن الذين سنعلن عن سيادة، وعندها نحن مستعدون للاعتراف. ومثلما قال وزير الخارجية الأميركي (مايك بومبيو)، فإنه منذ البداية قرار إسرائيلي، ولذلك يجب أن تكونوا أنتم الأوائل’.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock