الأخبار العالمية

روحاني: لايمكن الثقة بدولة انتهكت مختلف المعاهدات

قال الرئيس الايراني حسن روحاني ان اميركا التي انسحبت من مختلف المعاهدات الدولية لايمكن ان نتوقع منها التعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وقال الرئيس روحاني في كلمة القاها عصر اليوم الاثنين خلال القمة الإفتراضية للدول الأعضاء في حركة عدم الإنحياز : في زمن تهديد كورونا للسلامة العامة فان اضعاف منظمة الصحة العالمية هو اضعاف للمكافحة العالمية للفيروس.

واضاف ان ايران اجرت سلسلة اجراءات لمكافحة انتشار كورونا وقد سيطرت على تفشيه في العديد من محافظات البلاد موكدا ان ايران بدأت التعاون مع منظمة الصحة العالمية ومع دول العالم منذ بداية جائحة كورونا.

وصرح الرئيس روحاني بان ايران لم تتمكن من توفير المعدات المطلوبة لمكافحة كورونا بسبب الحظر الاميركي الظالم، داعيا كل دول العالم لمكافحة فيروس كورونا

وقدم الرئيس روحاني عرضا عن البرامج الإستراتيجية الهادفة للجمهورية الإسلامية الإيرانية لمكافحة فيروس كوفيد-19، مدينا الإجراءات الأميركية المناوئة لإيران والمناهضة لحقوق الإنسان، مضيفا ان هذه الإجراءات اللاإنسانية وضعت الكثير من العقبات أمام توفير إيران المعدات الطبية اللازمة.

وشدد روحاني على إستعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية للتعاون مع جميع دول العالم للتوصل الى لقاح وعلاج نهائي لفيروس كوفيد-19 وترحيبها بأي طلب للتعاون في هذا الصدد.

ولفت الى أن التجربة العالمية في مكافحة فيروس كورونا المستجد أظهرت كيف يمكن لمرض معد أن يهدد جميع دول العالم، بغض النظر عن الحدود الجغرافية، أو الجنسية أو العرق، وأن يعرض صحة جميع سكان العالم للخطر.

وأكد روحاني، أن تفشي فيروس كورونا هو في الحقيقة إنذار خطير لجميع الدول بأن البشر معرضون بما فيه الكفاية لأنواع التهديدات الكبرى مثل التدهور البيئي والاحترار العالمي والتهديدات الطبيعية كانتشار فيروس كورونا وانه قد حان الوقت لاستبدال فرض الضغوط والتهديد واحتضان الإرهاب، وممارسة الإرهاب الاقتصادي والتهديدات العسكرية ضد الدول بالتعاون الثنائي ومتعدد الأطراف والدولي لمكافحة التهديدات الحقيقية والمشتركة.

وأشار إلى أن فيروس كورونا “أثبت هشاشة القوى العالمية التي تمتلك ترسانة من أسلحة الدمار الشامل”، معتبرا أن هذه الدول ليست مصانة أكثر من غيرها أمام الأمراض الوبائية كفيروس كوفيد-19.

وأعرب روحاني عن شكره وتقديره للرئيس الأذربايجاني الهام علييف لترتيب هذه القمة وكذلك مساعدة إيران في مكافحة فيروس كوفيد-19، كما أشاد روحاني بجهود جميع أعضاء حركة عدم الانحياز والدول الأخرى التي ساعدت بعضها البعض في مكافحة جائحة كورونا العالمية.

.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock