الأخبار العربية

هبوط جمعي لبورصات دول مجلس التعاون مع انهيار أسعار النفط

تراجعت البورصات الخليجية بشكل جمعي في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء، لتدخل المنطقة الحمراء، مع تزايد مخاوف المستثمرين من المخاطر الناجمة عن انهيار أسعار النفط في السوق العالمية، وذلك الى جانب تداعيات تفشي فيروس كورونا الجديد الذي يزيد من الأضرار الاقتصادية للدول.

العالم – اقتصاد

وسجل سوق دبي المالي أكبر نسبة هبوط، بعد أن تراجع المؤشر العام بنحو 2.57 في المائة، ليصل إلى مستوى 1839 نقطة، كما تراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 1.77 في المائة، ليبلغ مستوى 3899.4 نقطة.

وتراجع المؤشر العام للبورصة السعودية بنسبة 2.15 في المائة، ليصل إلى مستوى 6459.2 نقطة، وسط هبوط جميع قطاعات السوق ومنها قطاع الطاقة الذي انخفض بأكثر من 3 في المائة.

وهبط سهم شركة أرامكو النفطية بنسبة 2.67 في المائة، ليبلغ سعره 29 ريالاً، ليبعد أكثر عن مستوى إدراجه بالسوق في 11 ديسمبر/كانون الأول الماضي والذي تحدد بـ32 ريالاً.

وكان سعر السهم قد وصل إلى مستويات مرتفعة عند 38 ريالاً في 16 ديسمبر الماضي، لكنه سرعان ما عاد إلى الهبوط تدريجياً بفعل تهاوي أسعارالنفط وابتعاد المستثمرين عنه.

وفي الكويت، انخفض مؤشر السوق الأول بنسبة 1.29 في المائة، وفي قطر تراجع المؤشر العام للسوق 1.1 في المائة، فيما انخفض مؤشر بورصة مسقط في سلطنة عمان بنحو 0.58 في المائة، وفي البحرين 0.09 في المائة.

وانهارت أسعار النفط في الولايات المتحدة، أمس، حيث تحولت قيمة العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي، إلى سلبية للمرة الأولى في التاريخ لتنهي الجلسة عند ناقص 37.63 دولارا للبرميل، مع إقبال المتعاملين على البيع بكثافة في ظل تخمة المعروض وتضرر الاقتصاد من الفوضى التي أطلقتها جائحة كورونا إلى الاقتصاد العالمي.

وأنهى المؤشر داو جونز الصناعي جلسة التداول في بورصة وول ستريت منخفضا 592.05 نقطة، بما يعادل 2.44 في المائة، وخسر المؤشر “ستاندرد اند بورز 500” الأوسع نطاقا 51.4 نقطة، بتراجع بلغت نسبته 1.79 في المائة، وفقد المؤشر ناسداك المجمع 89.41 نقطة، بانخفاض بلغت نسبته 1.03 في المائة.

وينعكس أداء البورصة الأميركية على أغلب أسواق المال في العالم، ما يجعل هبوطها يلقي بظلال سلبية على الأسهم في مختلف الأسواق، لا سيما الخليجية التي تشهد بالأساس ضغوطا متزايدة جراء تهاوي عائدات النفط والخسائر التي يخلفها انتشار فيروس كورونا.

ومساء أمس، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن إدارته ستدرس وقف شحنات النفط القادمة من السعودية، ردا على انهيار الأسعار التي تدفع شركات النفط الصخري الأميركية نحو الإفلاس، خاصة في ظل تخمة المعروض وعدم توفر مناطق كافية لتخزين الإنتاج المتدفق.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock