الأخبار العالمية

وكالة “تسنيم”: احتمال اغتيال آمانو من قبل “إسرائيل” بات أقوى

ذكرت وكالة “تسنيم” الدولية للأنباء، نقلا عن مصادر مطلعة أن هناك أدلة ملحوظة تشير إلى أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا آمانو قد قتل قبل عدة أيام من قبل الكيان الصهيوني.

وجرى الإعلان عن نبأ وفاة يوكيا آمانو بشكل رسمي يوم الإثنين لكن مصادر مطلعة أشارت في تصريح للوكالة إلى تفاصيل هذه القضية، وقالت: إن موته كان قد وقع قبل عدة أيام إلا أن أمريكا وكيان العدو الصهيوني حالتا دون الإعلان عن نبأ وفاته.

كما أعلنت هذه المصادر أن الإدارة الأمريكية والكيان الصهيوني كانتا قد بدأتا فصلاً جديداً من الضغوط المكثفة على آمانو من أجل فتح ملف مزيف ضد إيران حول القضية النووية.

وبحسب المعلومات المتوفرة فإن إدارة ترامب والكيان الصهيوني كانتا تطالبان آمانو أن يعلن خلافاً للتقارير الفنية والقانونية المتعددة التي تشير إلى التزام إيران بالاتفاق النووي، أن إيران انتهكت الاتفاق النووي ليعزز بذلك مشروع الضغط- التفاوض الذي يقوم به ترامب ضد إيران.

وعلى الرغم من ذلك أبدى آمانو في هذه المرحلة مقاومة قوية بوجه الضغوط الأمريكية والصهيونية لذلك السبب أزيح من قبل الصهاينة ليحل محله شخص آخر.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أيدت 15 مرة متتالية التزام إيران بالاتفاق النووي وسلمية الأنشطة النووية الإيرانية.

وآمانو الذي درس في أمريكا وفرنسا تخرج عام 1968 من قسم الحقوق في جامعة طوكيو والتحق بوزارة الخارجية.

وبعد تولي مهام مختلفة في الخارجية اليابانية عمل في قسم نزع السلاح في هذه الوزارة ومنذ عام 1972 تدرب بشكل متخصص في مجال نزع السلاح الدولي وعدم انتشار الأسلحة النووية.

مثّل آمانو بلاده في الوكالة الدولية للطاقة الذرية وحل محل محمد البرداعي في هذه المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

 وتولى يوكيا آمانو منصب المدير العام للوكالة الدولية عام 2009 بدعم أمريكي حيث اتضح بعض فترة في وثيقة مسربة لـ”ويكيليكس” أنه طمأن واشنطن بأنه سيلعب في ملعب الولايات المتحدة في قضية الملف النووي الإيراني ويسعى لزيادة الضغط على إيران.

مضى آمانو بهذا الملف لصالح أمريكا لعدة سنوات لكن بعد ذلك لم يرَ أي دليل لطرح قضايا مزيفة ضد إيران فوقف تدريجياً بوجه بعض مشاريع أمريكا والصهاينة.

 واليوم وبعد وفاته تقول مصادر مطلعة أن هناك أدلة ملحوظة تشير إلى أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا آمانو قد قتل من قبل الكيان الصهيوني قبل عدة أيام لتلك الأسباب.

المصدر: المسيرة نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock