منوعات

تخلص من مرض السكري بتناول البامية!!!

تُعتبر البامية من أشهر أنواع الخضروات الموسمية، وتُزرع بشكل خاص في فصل الصيف في العديد من الدول حول العالم. تحظى البامية بأهمية كبيرة في الدول العربية، حيث يتناولها الكثيرون على مستوى الدول العربية بشكل عام. فهي تُعتبر من الخضروات الشهية وتستخدم في إعداد العديد من الأطباق العربية اللذيذة.

العالم-منوعات

تحتوي البامية على العديد من الفوائد الصحية وتُعتبر مفيدة في علاج بعض المشكلات الصحية، بما في ذلك مرض السكري. قامت العديد من الدراسات بربط فوائد البامية بتحسين أعراض وإدارة مرض السكري.

من الناحية الغذائية، تتكون البامية من الماء بنسبة عالية تصل إلى 90٪ من وزنها، وتحتوي أيضًا على الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة. تعتبر البامية مصدرًا جيدًا لفيتامين C وفيتامين K والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد. كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز الصحة العامة.

البامية لها العديد من الفوائد الصحية لمرضى السكري. إليك بعض الفوائد الهامة:

تحسين تحكم مستوى السكر في الدم: تحتوي البامية على الألياف الغذائية التي تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم. تلتصق الألياف بالكربوهيدرات وتبطئ عملية هضمها وامتصاصها، مما يحد من ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل سريع.

تعزيز إفراز الأنسولين: تناول البامية يمكن أن يساعد في تحسين إفراز الأنسولين من البنكرياس، مما يعزز استجابة أنسجة الجسم للأنسولين ويساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم.

الوقاية من مضاعفات السكري: تحتوي البامية على العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي تعزز صحة الجسم بشكل عام وتساعد في الوقاية من مشاكل المرضى المزمنة مثل قدم السكري، والبول السكري، وصعوبة التئام الجروح.

تقليل معدل الكولسترول الضار: تناول البامية يمكن أن يساعد في تقليل معدل الكولسترول الضار في الجسم، مما يحسن صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل من خطر الأمراض القلبية المرتبطة بمرض السكري.

الحفاظ على وزن صحي: البامية قليلة السعرات الحرارية وتحتوي على كمية قليلة من السكريات. بالإضافة إلى ذلك، الألياف الموجودة في البامية تعطي الشعور بالشبع وتساهم في السيطرة على الشهية، مما يساعد في الحفاظ على وزن صحي.

كيف تتناول الباميا؟

يمكن تناول البامية لمرضى السكري بعدة طرق. إليك بعض الطرق المشتركة:

طهي البامية: يمكن طهو البامية باستخدام طرق التحضير المعتادة مثل القلي، أو الشواء، أو الخبز في الفرن. يجب تجنب إضافة أي دهون مشبعة للبامية ويمكن استخدام كمية بسيطة من زيت الزيتون لتحسين النكهة.

طهي البامية على البخار: يمكن طهي البامية على البخار للحفاظ على قيمتها الغذائية. يمكن مزجها مع خضروات أخرى مثل البطاطا والطماطم والبصل والكوسة لإضافة تنوع وفوائد إضافية.

شرب منقوع البامية: يمكن استخدام منقوع البامية للاستفادة من فوائدها الصحية. يتم نقع قطع البامية في كمية من الماء لمدة تتراوح بين 12 إلى 24 ساعة. ثم يشرب الماء المنقوع ويتم التخلص من قطع البامية. يمكن تناول هذا المنقوع بانتظام للاستفادة من فوائدها لمرضى السكري.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock